تاريخ اليوم الجمعة 14/05/2021

4 لجان برلمانية تعقد اجتماعاتها.. اليوم

11 أبريل 2021
تعقد 4 لجان برلمانية اجتماعاتها اليوم الأحد لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.
وتناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي مشروع قانون بربط ميزانية الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للسنة المالية 2021/2022 والحساب الختامي للصندوق للسنة المالية 2019/2020 وملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي للصندوق الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الجهات المستقلة وحساباتها الختامية عن السنة المالية 2019/2020.
كما تناقش اللجنة المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على الصندوق الواردة في تقريره الختامي عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانيات الجهات المستقلة وحساباتها الختامية للسنة المالية 2019/2020.
ويحضر الاجتماع ممثلون عن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ووزارة المالية وجهاز المراقبين الماليين وديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية.
 
وتبحث لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم (8) لسنة 1969م بالاحتياطات الصحية للوقاية من الامراض السارية، ومشروع قانون في شأن العمل الخيري، ومجموعة من الاقتراحات برغبة.
 
وتستعرض لجنة حماية الأموال العامة الرسالة الواردة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بإحالة جميع ملاحظات ديوان المحاسبة عن المخالفات المالية الواردة في الحسابات الختامية للإدارة المالية للدولة والهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومعهد الأبحاث العلمية وبيت الزكاة لبعض الجهات الملحقة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وجامعة الكويت والهيئة العامة للرعاية السكنية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لسنوات مالية مختلفة.
وتستعرض اللجنة أيضا الرسالة الواردة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بإحالة موضوع تعاقد وزارة الأشغال العامة من دون الحصول على موافقة مسبقة من ديوان المحاسبة عبر استخدام المبالغ الاحتياطية بعقد مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي (2terminal) للتحقق من صحة تصرف الوزارة وبحث أي حالات أخرى مشابهة في ذلك العقد.
كما تناقش اللجنة الرسالة الواردة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بإحالة موضوع تقاعس الجهات الرقابية والحكومية في التعامل مع مجموعة شركات كي جي إل وشركاتها التابعة والزميلة المستقلة لأراض تعود إلى مؤسسة الموانئ الكويتية باتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها.
 
وتنظر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية الاقتراح بقانون بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية.
ويحضر الاجتماع وزير التجارة والصناعة والمختصون لدى هيئة أسواق المال.