تاريخ اليوم السبت 25/06/2022

«بلدي 2022».. تجربة ديمقراطية متجددة ووعي والتزام بروح المسؤولية تعكس الوجه الحضاري للكويت

22 مايو 2022
مع ظهور نتائج انتخابات المجلس البلدي (2022) في فصله التشريعي الثالث عشر مساء السبت أثبت الكويتيون غنى تجربتهم الديمقراطية المتجددة والمتفردة وثقافتهم الانتخابية وإيمانهم بدورهم في عملية التنمية الشاملة والاستحقاقات الدستورية في وطنهم.
ولا أدل على ذلك من إشادة سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بما تحلى به المواطنون من وعي كبير تجسد في التزامهم باللوائح والتعليمات خلال عملية الاقتراع مما عكس الوجه الحضاري لدولة الكويت.
وأشاد سموه رعاه الله بالجهود المقدرة التي بذلها المسؤولون في الإعداد والترتيب لهذه الانتخابات وخصوصا وزارة الداخلية من عسكريين ومدنيين ووزارة العدل ممثلة باللجنة القضائية العليا المشرفة على سير الانتخابات ووزارات التربية والإعلام والصحة والإدارة العامة للاطفاء وبلدية الكويت والتي اتسمت بالكفاءة وتهيئة الأجواء المناسبة للمواطنين الكرام لانتخاب أعضاء المجلس البلدي بكل سهولة ويسر.
كما أشاد سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله بما اتسم به المواطنون من روح المسؤولية من خلال ما أبدوه من التزام وتعاون مع المنظمين خلال عملية الانتخاب وبصورة جسدت ما يتحلون به من حس وطني رفيع متمنيا سموه للجميع دوام التوفيق في خدمة الوطن العزيز ورفعة شأنه.
وعبر سموه عن تقديره وثنائه على الجهود الحثيثة التي قام بها المسؤولون في الإعداد للانتخابات لاسيما في كل من وزارة الداخلية من عسكريين ومدنيين ووزارة العدل ممثلة باللجنة القضائية العلياالمشرفة على سير الانتخابات ووزارات التربية والإعلام والصحة والإدارة العامة للإطفاء وبلدية الكويت والتي أسهمت في نجاح عملية انتخاب المواطنين لانتخاب أعضاء المجلس البلدي.
وبالنسبة لنتائج الانتخابات فقد أعلن رؤساء اللجان الرئيسية في ثماني دوائر انتخابية مساء اليوم السبت أسماء الفائزين بعد حصول كل منهم على المركز الأول في عدد الأصوات في دائرته الانتخابية.
وفي الوقت ذاته أعلنت وزارة الداخلية فوز مرشحين اثنين بالتزكية في الدائرتين الانتخابيتين السابعة والعاشرة لعدم تقدم سوى مرشح واحد فقط في كل من هاتين الدائرتين.
ففي الدائرة الانتخابية الأولى فاز المرشح حسن علي كمال بعضوية المجلس البلدي بعد حصوله على المركز الأول بعدد 2755 صوتا.
وفي الدائرة الانتخابية الثانية فاز المرشح عبدالله عبدالعزيز المحري بعضوية المجلس البلدي عبعد حصوله على المركز الأول بعدد 4331 صوتا.
وفي الدائرة الانتخابية الثالثة فاز المرشح فهد مساعد العبدالجادر بعضوية المجلس البلدي بعد حصوله على المركز الأول بعدد 2510 أصوات.
وفي الدائرة الانتخابية الرابعة فاز المرشح سعود عبدالرحمن الكندري بعضوية المجلس البلدي عن هذه الدائرة بعد حصوله على المركزالأول بعدد 5561 صوتا.
وفي الدائرة الانتخابية الخامسة فاز المرشح ناصر مرضي الجدعان بعضوية المجلس البلدي عن هذه الدائرة بعد حصوله على المركز الأول بعدد 5681 صوتا.
وفي الدائرة الانتخابية السادسة فاز المرشح فهيد فهاد المويزري بعضوية المجلس البلدي عن هذه الدائرة بعد حصوله على المركز الأول بعدد 5235 صوتا.
وفي الدائرة الانتخابية الثامنة فاز المرشح عبدالله عويد العنزي بعضوية المجلس البلدي عن هذه الدائرة بحصوله على المركز الأول بعدد 9893 صوتا.
وفي الدائرة الانتخابية التاسعة فاز المرشح ناصر حماد الكفيف بعضوية المجلس البلدي عن هذه الدائرة بحصوله على المركز الأول بعدد 13401 صوت.
وبالنسبة للدائرتين السابعة والعاشرة فقد أعلنت وزارة الداخلية صدور القرارين الوزاريين رقمي (483/2022 و484/2022) بشأن إعلان فوز كل من المرشح خالد المطيري عن الدائرة الانتخابية السابعة والمرشح نصار العازمي عن الدائرة الانتخابية العاشرة بالتزكية في انتخابات المجلس البلدي 2022.
وكانت مراكز اقتراع انتخابات المجلس البلدي (2022) للفصل التشريعي ال13 أغلقت في ثماني دوائر انتخابية عند الساعة الثامنة مساء اليوم السبت بالتوقيت المحلي لعملية الاقتراع التي بدأت في الساعة الثامنة صباحا.
ويتألف المجلس البلدي من 16 عضوا منهم عشرة أعضاء ينتخبون وفقا لأحكام القانون رقم (35) لسنة 1962 على أن ينتخب عضو عن كل دائرة من الدوائر العشر المبينة في الجداول الانتخابية فيما سيتم تعيين ستة أعضاء بمرسوم خلال 15 يوما من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات.
وتستمر مدة المجلس أربعة أعوام من تاريخ أول اجتماع له على ان يدعى المجلس إلى الانعقاد خلال 15 يوما من تاريخ صدور مرسوم الأعضاء المعينين وتكون الدعوة إلى انعقاد الجلسة الأولى للمجلس بقرار من الوزير.
ومنذ الساعة الثامنة صباح اليوم توجه الناخبون والناخبات الكويتيون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب ثمانية أعضاء للمجلس البلدي التي تتنافس فيها 36 مرشحا بينهم امرأة وجرت الانتخابات في 443 لجنة موزعة على 76 مدرسة في الدوائر الانتخابية الثمانية.
وبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالدوائر الثماني 438 ألفا و283 ناخبا وناخبة حسب كشوفات الناخبين لسنة 2021.
وشهدت عملية الاقتراع في (بلدي 2022) جولات تفقدية لمسؤولين حكوميين على مقار اللجان الانتخابية منهم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح الذي أكد في تصريح صحفي أن انتخابات المجلس البلدي مثال حي على المشاركة الفاعلة للمواطنين في صياغة حاضرهم واستكمال مسيرة مستقبلهم.
من جانبه قال وزير العدل ووزير الدولة لشؤون النزاهة المستشار جمال الجلاوي إن انتخابات المجلس البلدي تسير بكل سلاسة.
من جهته نوه المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي بقيام جميع الجهات الحكومية بدورها في انتخابات المجلس البلدي على أكمل وجه لإظهار العرس الديمقراطي بالشكل الذي يليق بسمعة الكويت الرائدة.
بدوره أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق أنور البرجس حرص القيادة الأمنية على خروج انتخابات المجلس البلدي بما يواكب عراقة الديمقراطية في دولة الكويت.

أقرء أيضا