تاريخ اليوم السبت 25/06/2022

«شؤون التعليم» البرلمانية: على الحكومة إقرار ميزانية «التعليم العالي» وتعزيز ميزانيات «التربية»

22 مايو 2022
قال رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية، إن على الحكومة إقرار ميزانية التعليم العالي وتعزيز ميزانيات التربية ووضع قضية التعليم بوابة لـ«كويت 2035».
وأضاف في تصريح صحفي اليوم، «اجتمعنا لتدارس إمكانية استيعاب مؤسسات التعليم العالي خريجي الثانوية العامة والذين يتوقع أن يتجاوز عددهم الـ 50 ألف طالب وطالبة، ونحو 39 ألفا سيتخرجون من الثانوية العامة غير المسائي وسواه».
وإذ لفت إلى أن «هناك 13 جامعة خاصة وكلية في الكويت»، طالب المطر الحكومة بـ «إقرار الميزانية التي طلبها مجلس الجامعات الخاصة التي تصل قيمتها إلى 180 مليون دينار حيث سيتم استيعاب 5800 طالبا وطالبة».
وتابع: «يجب عدم تخفيض ميزانية التعليم والتعليم العالي وإذا لزم الأمر تخفيض ميزانيات الأسلحة ووزارة الدفاع وعدم تخفيض ميزانية التعليم».
وأضاف «هناك انزعاج من عدم وجود الجامعة الأميركية للعلوم الطبية التي قدمت منذ العام 2013 وإلى الآن لم تستقبل الطلبة خصوصا أن الكثير من أبنائنا يريدون دراسة الطب».
وأوضح أنه «بعد أسبوعين سنعقد اجتماعا للتأكد من جهوزية المدارس من جميع المتطلبات والمناهج والكتب والصيانة للعام المقبل، بالإضافة إلى تسمية المناصب القيادية»، متمنيا أن نأتي في سبتمبر المقبل ونشيد بأداء أي وزير تربية قادم أو سنستجوبه خصوصا أن هناك فاقدا تعليميا للطلبة يصل إلى 3 سنوات بسبب كورونا ومعلومات خريج الثانوية العامة توازي معلومات طالب عمره 13 عاما وعموما مسؤولية التشريع انتهيت منها ودوري القادم هو المراقبة.