تاريخ اليوم الأربعاء 29/06/2022

«الصحة العالمية»: تسجيل 92 حالة إصابة بـ«جدري القرود» في 12 دولة

22 مايو 2022
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاحد تسجيل 92 حالة إصابة بفيروس (جدري القرود) على الأقل في 12 دولة حول العالم لا يستوطن فيها الفيروس في غرب أوروبا وامريكا الشمالية واستراليا.
وأضافت المنظمة في بيان ان عدد حالات الإصابات في الدول التي يستوطن فيها الفيروس بلغ 1238 حالة اصابة في جمهورية الكونغو الديمقراطية و46 في نيجيريا و25 في الكاميرون وستة في جمهورية افريقيا الوسطى.
وتتوقع المنظمة ظهور المزيد من حالات الإصابة بفيروس (جدري القرود) وتوسيع المراقبة في البلدان التي لا يستوطن فيها هذا الفيروس.
ولفتت الى ان التحقيقات الوبائية لا تزال جارية وإن حالات الإصابات المبلغ عنها حتى الآن ليس لها روابط سفر ثابتة إلى المناطق الموبوءة او التي يستوطن فيها الفيروس.
وشرحت المنظمة ان الهدف من المتابعة الإعلامية لتفشي هذا الفيروس هو زيادة الوعي بخطورتها وتعزيز جهود الاستعداد والاستجابة لها وتقديم التوجيه الفني للاجراءات الفورية الموصى بها في مثل تلك الحالات.
كما تعمل المنظمة أيضا على تقديم إرشادات لحماية مقدمي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية وغيرهم من العاملين الصحيين الذين قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بالفيروس.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية ينتقل فيروس جدري القرود إلى البشر عبر طائفة متنوعة من الحيوانات البرية وتماثل أعراض إصابته للانسان اعراض الاصابة بالجدري مثل الطفح الجلدي وارتفاع درجات الحرارة.
واوضحت انه لا يوجد أي علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أن التطعيم السابق ضد الجدري أثبت نسبة عالية في الوقاية أيضا من هذا الفيروس.
وكانت المنظمة قد حثت في بيان سابق على ضرورة اتباع إجراءات الوقاية ذاتها التي تم اتباعها للحد من انتشار الفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) مثل ارتداء القناع الواقي وتعقيم اليدين والابتعاد على التجمعات الكبيرة.

أقرء أيضا