تاريخ اليوم الإثنين 25/10/2021
«الوزراء»: تعزيز التعاون بين جميع السلطات لتحقيق الأمر السامي بشأن «ضوابط وشروط العفو» بأسرع وقت ممكن السند: 15 عملية زراعة خلايا جذعية للأطفال في الكويت خلال عام واحد سمو ولي العهد يلقي كلمة خلال افتتاح مؤتمر قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر «البلدي»: تخصيص أرض العربات المتنقلة وسينما السيارات في الصبية بمساحة مليون متر مربع وكلاء «الداخلية» يعقدون اجتماعاً تحضيرياً للاجتماع الـ38 لوزراء داخلية دول التعاون سمو الأمير يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا «الخارجية» تدعو المواطنين الكويتيين المتواجدين في السودان إلى اتخاذ الحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات الوزيرة الفارس: نعتز بفوز تطبيق «سهل»بجائزة أفضل مبادرة رقمية حكومية على مستوى الشرق الأوسط سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر الزيارة الثانية لسمو ولي العهد للسعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية
أهم الاخبار

وزير الكهرباء: نولي الأمن المائي أهمية قصوى.. ضمن رؤية «كويت جديدة 2035»

21 سبتمبر 2021
انطلقت فعاليات (المنتدى العربي الخامس للمياه) اليوم الثلاثاء في دبي بمشاركة دولة الكويت ممثلة بوزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي. 
وقال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الكويتي الدكتور مشعان العتيبي اليوم الثلاثاء ان دولة الكويت تولي الأمن المائي أهمية قصوى من خلال وضعها خططا وحلولا استراتيجية ضمن رؤية (كويت جديدة 2035).
وأضاف العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان رؤية (كويت جديدة 2035) تهدف الى ضمان استدامة واستمرارية الوصول الى المياه خلال الظروف الطبيعية او الطارئة في اطار الاستراتيجية المتكاملة لادارة الموارد المائية التي ترتكز على تعزيز وترشيد الاستهلاك واستخدام احدث التقنيات والحلول المبتكرة.
وأكد ان المياه هي حجر الزاوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وان الأمن المائي يشكل تحديا عالميا نظرا للنمو السكاني والاقتصادي المتزايد مشيرا إلى أن منطقة الشرق الأوسط تعد المنطقة الأشد ندرة للمياه على مستوى العالم.
وتابع ان المنتدى الذي يقام تحت شعار (الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة) يمثل فرصة لتبادل الآراء والخبرات بين الدول العربية للحفاظ على الموارد الطبيعية لا سيما المياه.
وقال العتيبي ان المنتدى يشكل دعوة للمؤسسات والهيئات المعنية لتضافر الجهود لتوفير حلول مستدامة لترشيد استهلاك المياه وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الأمن المائي العربي والتي يمكن اعتبارها خريطة طريق للدول العربية للنهوض بقطاع المياه والاستدامة وذلك من خلال تعاون الدول العربية ودعم المبادرات المشتركة وتعزيز القدرات لتحقيق ادارة متكاملة وفعالة للموارد المائية في المنطقة.
وأوضح انه من بين أبرز القضايا التي سيتناولها المنتدى تحقيق الأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة والتغيرات المناخية وتقنيات تحلية المياه والسياسة الخاصة بإدارة المياه العابرة للحدود والقوانين المنظمة لإدارة وتطوير الموارد المائية المشتركة.
ومن جانبه، قال وزير الطاقة والبنية التحتية الاماراتي سهيل المزروعي خلال كلمته الافتتاحية للمنتدى الذي يشارك فيه اكثر من 600 مسؤول وممثل ل 22 دولة عربية "ان التحديات المتعلقة بالمياه ستصبح خلال السنوات المقبلة أكثر الحاحا في ظل الطلب المتنامي على المياه وندرة الموارد خصوصا في منطقتنا العربية".
واضاف المزروعي "ان المتغيرات العالمية وزيادة الطلب المستقبلي على المياه فرضتا علينا مزيدا من التباحث وتبادل الأفكار والعمل المشترك لبناء قدرات مستقبلية قادرة على مواجهة التحديات والتغلب عليها" مؤكدا ضرورة الاهتمام بقضية الأمن المائي في سبيل تحقيق السلام والتنمية المستدامة في العالم العربي. 
وكشف في هذا المجال عن مجموعة من المشاريع المستقبلية الجديدة الداعمة لاستدامة قطاع المياه في الامارات خلال الأعوام القادمة (2021 حتى 2023) وهي تشغيل ثلاث محطات تحلية تعمل بتقنية التناضح العكسي في كل من أبوظبي ودبي وأم القيوين والتي ستضيف سعة انتاجية تبلغ 420 مليون جالون يوميا من المياه المحلاة الى اجمالي السعة المركبة البالغة 1590 مليون جالون يوميا. 
وحضر الافتتاح إضافة الى العتيبي كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبوالغيط ورئيس المجلس العربي للمياه الدكتور محمود ابوزيد ووزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبدالعاطي ووزير شؤون الكهرباء والماء البحريني وائل المبارك ورئيس المجلس العالمي للمياه لوي فوشون.
ويشارك في أعمال المنتدى أكثر من 50 عارضا يستعرضون أحدث التقنيات والابتكارات في المجالات المتعلقة بالمياه منها تحلية المياه وانتاج مياه الشرب النقية اضافة الى شركات المرافق والبلديات والموردين بهدف نشر الوعي حول أهمية هذا القطاع.
وتضمن الوفد الكويتي المشارك اضافة الى العتيبي كلا من الوكيلة المساعدة لتشغيل وصيانة المياه المهندسة مها العسعوسي ومدير ادارة تخطيط البرامج والمتابعة المهندس احمد الدوسري ومدير ادارة تشغيل وصيانة الشبكات المائية المهندس فهد الظفيري ومدير ادارة مكتب الوزير المهندس سعد الظاهر. 

أقرء أيضا