تاريخ اليوم الأربعاء 04/08/2021

"الشورى القطري" يوافق على قانونين بشأن "انتخابات الشورى" والحقوق المجاورة الخاصة بـ"فيفا"

14 يونيو 2021
عقد مجلس الشورى القطري جلسته الأسبوعية العادية، اليوم، برئاسة رئيس المجلس أحمد آل محمود ، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي بمقر المجلس.
وناقش المجلس في بداية جلسته مشروع قانون مكافحة تضارب المصالح .
ويشتمل مشروع القانون على (29) مادة مضمنة في (5) فصول، ويتعين على الموظف بموجب أحكامه ترتيب شؤونه ومصالحه الخاصة على نحو يمتنع معه تضاربها مع المصلحة العامة أو مع واجبات أو مسؤوليات منصبه أو وظيفته. ويحدد مشروع القانون حالات تضارب المصالح وآليات مكافحة تضارب المصالح ، كما يحدد العقوبات لكل من يخالف أحكامه.
وبعد المناقشة قرر المجلس إحالة مشروع القانون المذكور إلى لجنة الشؤون القانونية والتشريعية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه إلى المجلس.
واطّلع المجلس على تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قانون بشأن حماية العلامات التجارية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
ويشتمل مشروع القانون على (12) مادة، وتقضي أحكامه بتسجيل العلامات التجارية الخاصة بـ (الفيفا)، وإيداع المصنفات والتسجيلات السمعية وأداءات فناني الأداء والبرامج الإذاعية الخاصة به لدى مكتب حماية الملكية الصناعية، بوزارة التجارة والصناعة ويحدد الإجراءات الواجب اتخاذها بشأن التسجيل.
كما اطّلع المجلس على تقرير اللجنة المشتركة المشكلة من لجنة الشؤون القانونية والتشريعية ولجنة الشؤون الداخلية والخارجية حول مشروع قانون بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى.
وبعد مناقشة التقريرين وافق المجلس على مشروعي القانونين المذكورين كما وردا من الحكومة.
واطلع رئيس مجلس الشورى المجلس خلال الجلسة على الاستعدادات الجارية لافتتاح مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب المعني بالمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته، والذي سيتم افتتاحه بعد غد الأربعاء في الدوحة بمشاركة عدد من كبار البرلمانيين في العالم وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة.