تاريخ اليوم الأحد 29/05/2022

«الأدوية الأوروبية» توصي باستخدام عقار باكسلوفيد لعلاج كورونا

27 يناير 2022
أوصت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الخميس بمنح ترخيص تسويق مشروط لعقار (باكسلوفيد) الذي أنتجته شركتا (بيونتيك) و(فايزر) لعلاج مرضى فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وذكرت الوكالة في بيان أن (باكسلوفيد) هو أول دواء مضاد للفيروسات يعطى عن طريق الفم يوافق عليه الاتحاد الأوروبي لعلاج فيروس (كورونا) موصية بإعطائه للبالغين الذين لا يتطلب علاجهم الأكسجين التكميلي والمعرضين لمضاعفات شديدة بسبب الإصابة بالفيروس.
وأضافت أنه بناء على النتائج التي أظهرتها اختبارات العقار الجديد على المرضى المصابين بفيروس (كورونا) فقد أدى تناول (باكسلوفيد) إلى انخفاض كبير في حالات الإصابة التي تتطلب دخول المستشفيات أو حدوث حالات وفاة بين المرضى خاصة الذين يعانون من مرض سابق يعرض حياتهم للخطر الشديد نتيجة الإصابة بالفيروس.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أوصت الشهر الماضي باستخدام (باكسلوفيد) فيما يمثل قفزة هائلة للمعركة التي يخوضها العالم ضد هذه الجائحة.
على صعيد آخر حذرت الوكالة في بيان منفصل من الانتشار السريع للمتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون) بصورة غير مسبوقة في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية مشيرة إلى أن معدلات الإصابة بالمتحور فاقت بثلاث مرات ذروة الإصابة خلال الجائحة حتى الآن.
وأكدت أن زيادة أعداد المصابين تمثل ضغطا كبيرا في العديد من البلدان حول أوروبا في ظل حالات دخول المستشفيات ونقص عدد العاملين في القطاع الصحي.
وشددت على ضرورة مواصلة جهود تلقي اللقاحات لغير الملقحين والجرعة المنشطة للملقحين.
 
 
المصدر--- كونا