تاريخ اليوم الإثنين 17/01/2022

الامارات تحيي ذكرى «يوم الشهيد».. تخليدا لتضحيات شهدائها في مختلف الميادين

30 نوفمبر 2021
تحيي دولة الامارات اليوم الثلاثاء (يوم الشهيد) الذي يصادف ال30 من نوفمبر من كل عام وسط اجواء رسمية وشعبية وذلك تخليدا لتضحيات شهدائها في مختلف الميادين مع التقيد بالاجراءات الاحترازية ضد جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وذكرت وكالة أنباء الامارات (وام) ان رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمر في أغسطس 2015 أن يكون 30 نوفمبر من كل عام يوما للشهيد "تخليدا ووفاء وعرفانا بتضحيات وعطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية الامارات خفاقة عالية وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في مختلف الميادين".
وأشارت الى ان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وجه بإنشاء مكتب خاص في ديوانه يعنى بمتابعة شؤون أسر الشهداء وهو ما يترجم اهتمام القيادة السياسية الاماراتية بأسر الشهداء وذويهم تقديرا لتضحياتهم وبطولاتهم في الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره.
وبينت الوكالة ان اختيار (يوم الشهيد) في الامارات يتزامن مع تاريخ استشهاد الجندي الاماراتي سالم سهيل بن خميس في 30 نوفمبر 1971 أثناء تأدية واجبه الوطني.
واستعرضت المبادرات المتعددة التي أطلقتها الامارات لتكريم الشهداء وتخليد ذكراهم لافتة الى انه في عام 2016 تم تدشين (نصب الشهيد) وذلك بعد اعتماد الشيخ محمد بن زايد مسمى (واحة الكرامة) كموقع لنصب الشهداء الذي يمتد على مساحة تبلغ 46 مترا مربعا ويقع بالقرب من جامع الشيخ زايد الكبير في مدينة أبوظبي ويشمل الموقع (ميدان الفخر ونصب الشهيد وجناح الشرف).
وذكرت ان الأرشيف الوطني الاماراتي انشأ مشروع (أرشيف الشهداء) ويعمل على تشييد متحف يخلد بطولات الشهداء ويضم سجلا خاصا بكل شهيد على حدة يشتمل على التفاصيل المتعلقة بمسيرته.
وأشارت الى ان رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الاماراتية الشيخة فاطمة بنت مبارك وجهت بإطلاق تسمية (قاعة شهيد الوطن) على قاعة في كل مركز من مراكز المؤسسة المتوزعة في امارة أبوظبي.
وتحرص الامارات على توفير أعلى قدر من الاهتمام والرعاية والمتابعة لأسر الشهداء وذويهم من خلال منظومة عمل متكاملة تحقق لهم الاستقرار الأسري عبر برامج الإسكان وتوفير المنازل وتأمين الرعاية الصحية الشاملة فضلا عن مبادرات الدعم الاجتماعي ومبادرات تنمية المهارات الحياتية والعلمية والثقافية والرياضية.
وكانت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الامارات أعلنت ان عطلة يوم الشهيد واليوم الوطني ال50 للدولة ستبدأ غدا الأربعاء وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل على ان يستأنف الدوام الرسمي في الخامس من ديسمبر 2021.
وتحيي المؤسسات الحكومية والخاصة والمدارس والجامعات الاماراتية يوم الشهيد من خلال تنكيس علم الامارات والتجمع عند ناصية العلم الخاصة بكل مؤسسة للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الدولة.
وقدمت الامارات العديد من الشهداء الذين لقوا حتفهم في الميادين العسكرية من أجل نصرة القضايا الخليجية والعربية ومنها معركة (تحرير الكويت) وعملية (اعادة الامل) ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن.
وفي مجال العمل الانساني لقي عدد من شهداء الامارات مصرعهم في التفجير الارهابي الذي استهدف مقر والي قندهار في افغانستان اثناء تقديمهم مساعدات للايتام هناك.
وتضم مرافق (واحة الكرامة) في ابوظبي اسماء ابطال الامارات وأماكن وتواريخ استشهادهم والقسم الرسمي للقوات المسلحة الاماراتية اضافة الى قصائد شعرية عن تضحياتهم وأقوال مأثورة لمؤسس الدولة الفقيد الراحل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه.
وكانت امارة عجمان افتتحت في عام 2017 ساحة الشهداء والنصب التذكاري في حديقة العلم كما أعيدت في عام 2015 تسمية الطريق الذي يربط اماراتي رأس الخيمة والفجيرة باسم (شارع الشهداء). 

أقرء أيضا