تاريخ اليوم الأربعاء 04/08/2021

«النواب» الأمريكي يمرر مشروع قانون لتسريع منح التأشيرات للأفغان الذين ساعدوا القوات الأمريكية

22 يوليو 2021
مرر مجلس النواب الأمريكي اليوم الخميس بالأغلبية مشروع قانون يهدف إلى تسريع منح التأشيرات للأفغان الذين عملوا مع قوات الولايات المتحدة في أفغانستان حيث يواجهون تهديدات على حياتهم بسبب مساعدتهم لها.
وصوت لصالح مشروع القانون 407 نواب مقابل معارضة 16 من أعضاء المجلس جميعهم من الجمهوريين.
ويضيف مشروع القانون ثمانية آلاف تأشيرة أخرى لصالح الأفغان الذين عملوا مع القوات الأمريكية مثل المترجمين والسائقين.
وأعلن البيت الأبيض دعمه لمشروع القانون معتبرا في بيان أصدره هذا الأسبوع أن المشروع سيساعد في جهود تبسيط عملية تقديم الطلبات "من خلال إزالة أو مراجعة بعض المتطلبات القانونية التي وجدت الإدارة أنها غير ضرورية ومرهقة".
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس الاثنين الماضي أن الوزارة تعمل على إجلاء المواطنين الأفغان الذين عملوا مع الولايات المتحدة في أفغانستان موضحة أنهم سينقلون إلى منطقة عسكرية في ولاية (فيرجينيا) القريبة من العاصمة واشنطن كموقع أولي.
وتوقع برايس أن تبدأ أولى رحلات النقل لهؤلاء المواطنين الأفغان قبل نهاية الشهر الحالي مؤكدا أن ما يقرب من 2500 من الأفغان وأفراد أسرهم مؤهلون حاليا لإنهاء عملية الحصول على التأشيرة لدخول الولايات المتحدة.
وأعلن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي أمس الأربعاء أن الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان اكتمل بنسبة 95 بالمئة مشيرا إلى أن جميع قواعد العمليات العسكرية خارج العاصمة كابول تم تسليمها "بالكامل" إلى وزارة الدفاع الأفغانية وقوات الأمن الأفغانية.

أقرء أيضا