تاريخ اليوم الخميس 06/05/2021

«البترول الوطنية» تشغل وحدة التكسير الهيدروجيني بمصفاة «ميناء عبدالله»

10 أبريل 2021
- تشغيل الوحدة يعزز إنتاج الكيروسين عالي الجودة المستخدم كوقود للطائرات
- الطاقة الإنتاجية للوحدة تبلغ 50 ألف برميل يومياً
 
أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية اليوم السبت عن تشغيل وحدة التكسير الهيدروجيني رقم (214) بمصفاة (ميناء عبدالله) وهي وحدة جديدة تتبع مشروع الوقود البيئي وتعمل على تكسير زيت الغاز الثقيل ثم تحويله إلى منتجات خفيفة عالية القيمة والجودة.
وقالت نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة (ميناء عبدالله) المهندسة وضحة الخطيب، إن الطاقة الإنتاجية للوحدة تبلغ 50 ألف برميل يوميا "وهي بذلك تعد ثاني أكبر وحدة من نوعها على مستوى الكويت".
وأضافت الخطيب أن تشغيل هذه الوحدة يعزز إنتاج الكيروسين عالي الجودة المستخدم كوقود للطائرات النفاثة والطائرات الأخرى وفي مختلف الصناعات الأخرى وإنتاج الديزل المطابق للمواصفات الأوروبية (Euro-4/5) كمنتج نهائي كما يساهم في إنتاج البنزين والغاز المسال.
ونوهت بدور الكوادر الوطنية في المصفاة والتي تمكنت بنجاح من تشغيل هذه الوحدة في زمن قياسي مشيرة إلى أن ذلك يعد خطوة مهمة على طريق التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي.
ولفتت إلى أن مشروع الوقود البيئي يترجم أحد أهداف استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040 الساعية إلى تعزيز النمو في قطاعي التكرير والتصنيع وتحديث مصافي النفط لإنتاج وقود نظيف يتوافق مع المعايير الأوروبية الأكثر تطورا.
وأوضحت أن وحدة التكسير الهيدروجيني تتميز بالمرونة إذ لديها القدرة على تحديد نوع المنتج النهائي بحسب متطلبات الأسواق المحلية والعالمية إضافة إلى أن تشغيلها يسهم في رفع القيمة المضافة والربحية المنتظرة لمشروع الوقود البيئي.
وأعربت الخطيب عن فخر (البترول الوطنية) بهذا الإنجاز الذي تحقق بجهود العاملين الكويتيين الذين تم تدريبهم بشكل مكثف على ضوابط السلامة والجوانب الفنية ذات الصلة قبل تكليفهم بتشغيل هذه الوحدة في إطار عملية بالغة الدقة والتعقيد.