تاريخ اليوم الإثنين 20/09/2021

«الأغذية العالمي»: 93 % من الأسر الأفغانية ليس لديها ما يكفي من الغذاء

10 سبتمبر 2021
كشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة عن أن 93 في المئة من الأسر في أفغانستان ليس لديها ما يكفي من الغذاء وفقا لاستطلاعات رأي أجراها البرنامج في جميع المقاطعات الأفغانية.
وقالت نائبة المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي أنثيا وييب في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي إن "ثلاثا من كل أربع أسر تعمل بالفعل على تقليل أحجام الوجبات الغذائية أو اقتراض الطعام".
ولفتت إلى أن هذه الأسر تشتري طعاما أرخص وتتخلى عن الأطعمة المغذية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والخضراوات فيما يتنازل الآباء عن وجباتهم للسماح للأطفال بتناول الطعام.
وأكدت ارتفاع نسبة الأسر التي تلجأ إلى استراتيجيات التكيف الشديدة ما يدل على "أن العديد من الاسر باتت على حافة الفقر المدقع".
ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي كان انعدام الأمن الغذائي منتشرا بالفعل قبل استيلاء حركة طالبان على السلطة في 15 أغسطس حيث أبلغ 81 في المئة من الأسر عن عدم كفاية الغذاء فيما يعاني واحد من كل ثلاثة أفغان من انعدام الأمن الغذائي الحاد.
وفي هذا الصدد أكدت وييب انه مع اقتراب فصل الشتاء وانهيار الاقتصاد فإن مخاوفهم لها ما يبررها ما يستوجب عدم التأخر في تقديم المساعدة المنقذة للحياة للشعب الأفغاني الذي هو في أمس الحاجة إليها قبل أن تقطع الثلوج الطرق.
وأكدت ان برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى الوصول إلى 9 ملايين شخص شهريا بحلول شهر نوفمبر المقبل إذا أردنا تحقيق هدفنا بالوصول الى 14 مليون انسان بحلول نهاية العام.
وقدم البرنامج المواد الغذائية الأساسية والاطعمة الغنية بالمغذيات لما يقرب من 600 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك 13500 طفل في إطار برنامج الوجبات المدرسية و105 آلاف من الأمهات والشباب والأطفال وذلك خلال الفترة من 15 أغسطس إلى 7 سبتمبر الجاري. 

أقرء أيضا