تاريخ اليوم الإثنين 20/09/2021

"الأغذية العالمي" يسير أول رحلة إنسانية إلى كابول منذ سيطرة طالبان

14 سبتمبر 2021
أعلن برنامج الأغذية العالمي اليوم الثلاثاء استئناف الخدمات الجوية الإنسانية التي تقودها الأمم المتحدة إلى العاصمة الأفغانية بهبوط أول طائرة تحمل مساعداته في مطار (كرزاي) منذ سيطرة حركة طالبان.
وقال البرنامج في بيان انه "أعاد تشغيل الخط الجوي المؤدي إلى كابول أمس الأول 12 سبتمبر بعد توقف مؤقت عقب سيطرة طالبان على السلطة في 15 أغسطس وبعد تشغيل رحلات خدمات النقل الجوي التي يقودها البرنامج منذ 29 أغسطس لربط العاصمة الباكستانية إسلام آباد بمدن مزار الشريف وقندهار وهرات الأفغانية".
واعتبر أن "استئناف الرحلات الجوية الانسانية إلى كابول يمثل نقطة تحول نظرا لأن إدخال عمال الإغاثة وشحنات الإغاثة إلى أفغانستان وما حولها أمر حيوي لمنع وقوع كارثة كاملة".
وأوضح البيان أنه في حين يكافح أكثر من 90 في المئة من الأسر الأفغانية من أجل الحصول على ما يكفي من الطعام في ظل الأزمة الإنسانية المتزايدة تتسابق وكالات الإغاثة لتلبية الاحتياجات الهائلة قبل فوات الأوان مع اقتراب فصل الشتاء الذي قد يعزل أجزاء من البلاد بالكامل ويترك الملايين من المحتاجين بقليل مما يعينهم على البقاء.
كما ذكر حاجتها بأن توفر الجهات المانحة 30 مليون دولار للحفاظ على استمرار الخدمات الجوية الحيوية بالإضافة إلى 200 مليون دولار لازمة بشكل عاجل كي يتمكن البرنامج من تمويل وإمدادات الغذاء والنقل إلى البلاد قبل حلول فصل الشتاء.
واوضح البيان انه من اجل تفادي كارثة إنسانية يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى الوصول بمساعداته إلى تسعة ملايين شخص شهريا بحلول شهر نوفمبر المقبل كي يبلغ هدفه المخطط لمساعدة 14 مليونا بحلول نهاية عام 2021.
وأشار الى أن برنامج الأغذية العالمي عزز عملياته من خلال مكاتبه الميدانية الستة الموزعة في أنحاء أفغانستان حيث تتحرك قوافل الغذاء في جميع ارجاء البلاد حيث قدمت المساعدة في شهر أغسطس الى أكثر من 400 ألف شخص.
وتحسبا لارتفاع الاحتياجات الغذائية والمزيد من الاضطرابات في سلاسل التوريد يقوم البرنامج بوضع مخزونات غذائية ومخزونات أخرى عند نقاط حدودية استراتيجية في باكستان وطاجيكستان وأوزبكستان كما يتم إنشاء مركز لوجستي بمساحة 5 آلاف متر مربع في ترميز أوزبكستان.
 
 
المصدر-- كونا 

أقرء أيضا