تاريخ اليوم الإثنين 15/08/2022

صدق وثبات أدوات جمع البيانات

06 يوليو 2022
د. بدر نادر الخضري
صدق الأدوات يقصد بصدق القياس (Instrument Validity) إلى أي درجة يقيس المقياس الغرض المصمم من أجله، وعليه يمكن تعريف صدق أداة جمع البيانات إلى أي درجة توفير الأداة بيانات ذات علاقة بمشكلة البحث من مجتمع البحث فيقاس مثلا صدق المقابلة الشخصية المستخدمة في قياس وجهات نظر العاملين في المنظمة حول سياسات الإدارة العليا بالمنظمة بمدى حصول الباحث على وجهات نظر العاملين الفعلية (غير المتحفظة) من السياسة العليا للمنظمة.
وينقسم الصدق إلى عدة أنواع هي:
1- الصدق الظاهري:
يقصد بالصدق الظاهري للمقياس إلى أي درجة يبدو المقياس ظاهريا يقيس ما صمم من أجله، وتعريف الصدق الظاهري لأداة جمع البيانات إلى أي درجة تبدو ظاهريا مناسبة لما صممت من أجله.
2- الصدق التلازمي:
يقصد بالصدق التلازمي للمقياس إلى أي مدى يستطيع المقياس التمييز بين الأفراد الذين عرف عنهم الاختلاف في الأصل، ويعرف الصدق التلازمي لأداة جمع البيانات إلى أي مدى تستطيع الأداة تزويد الباحث ببيانات تميز بين الجماعات الذين عرف عنهم الاختلاف، فتكون مثلا الأداة ذات صدق تلازمي عال فيما لو استطاع الباحث الحصول على بيانات تعكس الاختلاف بين الرجال والنساء حول قضية تعدد الزوجات.
3- الصدق التنبؤي:
يقصد بالصدق التنبؤي إلى أي درجـة يقدم المقياس بيانات تساعد على تحديد الفروق والاختلافات المستقبلية، ويعرف الصدق التنبؤي لأداة جمع البيانات بمدى قدرة الطريقة على تقديم بيانات تفيد في تحديد الفروق والاختلافات المستقبلية.
4- صدق المحتوى:
يقصـد بصـدق المحتوى إلى أي مدى يقيس المقياس خصائص الشيء المراد قياسه ويقصد بصـدق محتوى أداة جمع البيانات إلى أي مدى تزود الأداة الباحث ببيانات تعكس خصائص الشيء المراد التعرف عليه. فإن أراد الباحث مثلا جمع بيانات تعكس العوامل المؤثرة في زيادة إنجاز العاملين في إحدى المنظمات، فلابد من أن توفر له الأداة بيانات شاملة لجميع جوانب الموضوع حتى يقال إن الطريقة ذات صـدق محتوى عال وللحكم على صدق المقياس بشكل كامل، لابد من الحكم على كل نوع من أنواع الصدق.
5- صدق المحكمين:
وهذا النوع من الصدق يقوم فيه الباحث بعرض الأداة المصممة على مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات لكتابة أرائهم حول هذه الأداة ثم يقوم الباحث بعمل جميع التعديلات المكتوبة على الأداة.
ومن الصفات الأساسية التي يجب توافرها أيضاً في أداة جمع البيانات قبل الشروع في استخدامها هي خاصية الثبات.
ويعرف ثبات المقياس إلى أي درجة يعطي المقياس قراءات متقاربة عند كل مرة يستخدم فيها، أي لابد أن يعطي المقياس نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه مرة أخرى.
وتكمن أهمية قياس درجة ثبات أداة جمع البيانات في أهمية الحصول على نتائج صحيحة كلما تم استخدامه؛ فالأداة المتذبذبة لا يمكن الاعتماد عليها ولا الأخذ بنتائجها وبالتالي ستكون نتائج الدراسة غير مطمئنة ومضللة، وفي أغلب الأحوال مضيعة للجهد والوقت والمال، ويقاس ثبات أداة جمع البيانات بطرق مختلفة من أشهرها حساب معامل ألفا كرونباخ (a).
 
ويتأثر معامل الثبات بالعوامل التالية:
1- موقف الاختبار في الإجراء الأول كثيرا ما يختلف عن موقف الاختبار في الإجراء الثاني
2- انتقال أثر التدريب من الإجراء الأول إلى الإجراء الثاني
3- الفترة الزمنية الواقعة بين الإجراءين لها تأثير أيضا
4- قلة عدد عبارات الأداة
5- عدم وضوح عبارات الأداة يضر بالثبات
6- تجانس او تباین درجات أفراد العينة
وفي النهاية عندما يتأكد الباحث مـن صـدق وثبات الأدوات وصلاحيتها للتطبيق يطبق باحث تكنولوجيا التعليم أدواته على عينة البحث، وبعد ما يجمع البيانات يقوم الباحث بتحليلها.