تاريخ اليوم الأحد 24/10/2021

دبي تتأهب لاستضافة استثنائية ومميزة لـ«اكسبو 2020».. مطلع أكتوبر المقبل

26 سبتمبر 2021
تتأهب امارة دبي لاستضافة مميزة واستثنائية ل (اكسبو دبي 2020) مطلع أكتوبر المقبل والذي يعد ابرز المعارض الحضارية والثقافية والتنموية والسياحية في العالم ويحمل شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) ويستمر على مدى ستة اشهر.
ويبرز (اكسبو دبي) من بين معارض اكسبو العالمية الأخرى بعدة مزايا منها كونه اول معرض ينظم في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وجنوب آسيا كما انه ولاول مرة في تاريخ اكسبو سيكون هناك جناح خاص لكل دولة مشاركة فيه.
وتشهد النسخة الحالية من المعرض ايضا ارتفاعا في نسبة الدول المشاركة بواقع 192 دولة الى جانب العديد من الشركات والمؤسسات الاكاديمية والهيئات الدولية والمنظمات الأممية والمبادرات العالمية الإنسانية والثقافية والترفيهية.
ويتزامن انطلاق (اكسبو 2020 دبي) مع احتفال الامارات بذكرى (اليوبيل الذهبي) لتأسيس الدولة والذي يستمر حتى نهاية المعرض في شهر مارس المقبل وتشمل الاحتفالية مسيرة ال 50 عاما الماضية وال 50 عاما المقبلة مما يشكل فرصة لاستعراض التجربة الاماراتية وتطور نهضتها ما بين الماضي وطموحها نحو المستقبل.
ويستعرض (اكسبو دبي) الذي يحمل شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) عدة مواضيع حيوية منها المناخ والفضاء والتنمية والتسامح والمعرفة والسفر والاتصال والصحة والغذاء والزراعة والمياه والاهداف العالمية للعيش بشكل افضل بحلول 2030.
ويهدف الى حل ابرز تحديات العصر وفتح أبواب فرص التنمية والتطوير امام الأجيال القادمة واعادة صياغة آلية انتقال البشر والسلع وايجاد حلول مستدامة للحفاظ على موارد الطاقة والماء. ويتضمن اكسبو 2020 ثلاثة اجنحة رئيسية هي (الفرص) و(التنقل) و(الاستدامة) التي تشكل ركائز رئيسية لصياغة مستقبل العالم. وتستعرض (منصة الفرص) السبل الجديدة لتحقيق النمو الاقتصادي في اعقاب الازمة المالية العالمية وجائحة (كورونا) بينما تتطرق (منصة التنقل) الى الأنظمة الجديدة للنقل والخدمات اللوجيستية فيما تتناول (منصة الاستدامة) الابتكارات المميزة في مجال انتاج واستهلاك مصادر الطاقة والمياه النظيفة. وسيركز (اكسبو 2020 دبي) على تطبيق الاحترازات الصحية التي تشمل التطعيم الالزامي لجميع موظفيه والمشاركين الدوليين والمتعهدين ومقدمي الخدمات وتطبيق اجراءات السلامة في الموقع والتي تشمل توفير وحدات التعقيم والالتزام بارتداء الكمامات والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي. وستشارك دولة الكويت في اكسبو 2020 بجناح تبلغ مساحته 5ر5 الف متر مربع وارتفاع 24 مترا ضمن منطقة (الاستدامة) ويحمل شعار (كويت جديدة.. فرص جديدة للاستدامة). ويضم الجناح تحت مظلته كل نواحي خطة الكويت التنموية خاصة فيما يتعلق باستدامة الموارد والطاقة البديلة والتنمية البشرية والاقتصاد المعرفي.
وكانت وكيلة وزارة الإعلام المفوض العام لمشاركة دولة الكويت في (اكسبو دبي 2020) منيرة الهويدي اعلنت ان مشاركة الكويت في (اكسبو دبي 2020) تعد الأكبر من نوعها وتعكس الارث الحضاري والثقافي الكويتي في مختلف المجالات.
وأوضحت ان المشاركة الكويتية في (اكسبو دبي 2020) بعنوان (تواصل العقول وصنع المستقبل) تعد منصة استثنائية تتيح للمجتمع العالمي التعاون لمناقشة عوامل التنمية العالمية (الاستدامة والتنقل والفرص).
وأكدت حرص الكويت على المشاركة في المحافل الدولية لعرض مشاريعها الاستراتيجية ومبادرات تحقيق أهداف التنمية اضافة الى التعريف بالإرث الحضاري والثقافي وجذب الاستثمارات وتسليط الضوء على اسهاماتها الانسانية.
وتنظم معارض (إكسبو الدولية) كل خمس سنوات وتستقطب خلالها ملايين الزوار لاستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي ينظمها مئات المشاركين بما في ذلك الحكومات والشركات والمنظمات الدولية في اكبر الفعاليات العالمية غير التجارية.
ويقام (اكسبو 2020) تحت مظلة (المكتب الدولي للمعارض) وهي منظمة دولية مقرها باريس قامت في عام 1928 بطرح (الاتفاقية الدولية للمعارض) التي وقعتها معظم دول العالم.
وكان (المكتب الدولي للمعارض) اعلن خلال انعقاد جمعيته العامة في باريس في شهر نوفمبر عام 2013 فوز امارة دبي بحق استضافة (اكسبو 2020).