تاريخ اليوم الإثنين 17/01/2022

قطر وتركيا توقعان عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

07 ديسمبر 2021
وقعت قطر وتركيا في ختام اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين اليوم الثلاثاء عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بالإضافة إلى البيان الختامي لاجتماع اللجنة.
وذكرت وكالة الانباء القطرية أن ذلك جاء عقب ترؤس امير قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.
واضافت ان الجانبين شهدا توقيع بروتوكول بشأن تنفيذ خطاب النوايا الخاص بالتعاون في مجالات تنفيذ الفعاليات الكبرى بين حكومتي البلدين وخطاب نوايا بشأن إدارة الطوارئ والكوارث بين الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية وهيئة إدارة الكوارث والطوارئ بوزارة الداخلية التركية.
وبينت أن الجانبين شهدا توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال المراسم بين وزارة الخارجية القطرية ووزارة الخارجية التركية وخطاب نوايا حول برنامج الشراكة في المحتوى بين منتدى الدوحة ومنتدى أنطاليا الدبلوماسي.
وافادت بان الجانبين شهدا توقيع مذكرة تفاهم بين بنك قطر للتنمية مع منظمة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتركيا والبرنامج التنفيذي الأول لمذكرة التفاهم في مجالي الشباب والرياضة للأعوام (2022 - 2024) والبرنامج التنفيذي الأول لمذكرة التفاهم للتعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية بين حكومتي البلدين.
وأوضحت ان الجانبين شهدا ايضا توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية ورئاسة الشؤون الدينية التركية للتعاون في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية والبرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال التقييس بين الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس ومعهد المعايير التركية والبرنامج التنفيذي الثاني لمذكرة التفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة ووزارة الثقافة والسياحة التركية للعامين (2022 - 2023) واتفاقية تفاهم بين رابطة رجال الأعمال القطريين وهيئة الاستثمار التركية.
وذكرت ان المراسم اختتمت بتوقيع البيان المشترك الصادر عن اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية.
ونقلت الوكالة عن امير قطر تأكيده أهمية اجتماعات اللجنة العليا ولقاءات مسؤولي البلدين من أجل تحقيق أهدافها في توطيد الشراكة الاستراتيجية القطرية التركية.
كما أعرب امير قطر عن تطلعه إلى أن تسهم الاتفاقيات التي ستوقع بين الجانبين في تحقيق ما يطمح إليه الشعبان الشقيقان من مصالح في مختلف المجالات.
من جانبه أكد الرئيس التركي أن هذه الدورة ستعزز التعاون المشترك القائم بين البلدين الشقيقين في مختلف مجالات الشراكة داعيا امير قطر للمشاركة في الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين في تركيا العام المقبل.
 
 
المصدر-- كونا