تاريخ اليوم الإثنين 17/01/2022

ممثل مجلس الأمة في منتدى روما البرلماني يؤكد على موقف الكويت الثابت تجاه القضية الفلسطينية

03 ديسمبر 2021
دعا ممثل مجلس الأمة في منتدى روما البرلماني النائب فارس العتيبي اليوم الخميس الى تعزيز التعاون البرلماني بشأن قضايا الهجرة وادارتها من أجل اعتماد الميثاق العالمي للهجرة.
وقال النائب العتيبي في مداخلته في اجتماع برلماني ضمن منتدى روما للحوارات المتوسطية (ميد 2021) ان العالم يشهد أكبر موجة نزوح منذ الحرب العالمية الثانية راح ضحيتها الآلاف ممن وجدوا في الهجرة غير النظامية "بارقة الآمل التي تنتظرهم في نهاية المطاف".
وأضاف العتيبي أن الهجرة غير المنظمة بتعدد أسبابها وصفاتها "أصبحت واقعا معاشا يتسم بالسرعة الهائلة في تدفق ملايين المهاجرين واللاجئين بما لذلك من تداعيات متعددة أمنية وديمغرافية مع تعاظم الأعباء الاقتصادية على كاهل الدول المستقبلة".
ورأى أن "تنظيم عملية الهجرة المدروسة يسهل اندماج المهاجرين مع مواطني هذه البلدان دون أن يستشعر أيا من الطرفين انه عبء على الآخر".
وتابع قائلا "في حال بقاء هذا الوضع على ما هو عليه فاننا سنواجه لا محالة أكبر كارثة انسانية واقتصادية لن نستطيع النهوض منها أو صعوبة تدارك عواقبها".
وذكر أن "دعم وتأييد الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة يشكل المقاربة والمواءمة على أساس اعادة التأكيد على حقوق المهاجرين واللاجئين وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكنهم من الاعتماد على ذاتهم في تحسين ظروف معيشتهم".
وأوضح أن المشاركة الدولية في تشاطر المسؤولية بصورة أكثر انصافا وفاعلية "بمثابة تعهد بالسعي نحو توسيع نطاق الحلول الكفيلة بعودة الأمن والاستقرار في بلدان أولئك المهاجرين واللاجئين ما يسمح بالعودة الطوعية الى ديارهم".
وقال ان "ما نعاصره اليوم من أحداث متسارعة من تدفقات المهاجرين واللاجئين يستدعي منا كبرلمانيين سرعة التحرك والعمل الجاد لرسم واقرار التشريعات اللازمة للاستجابة لهذه الظاهرة الكبرى وتداعياتها للحد من الخسائر البشرية والمادية".
وفي هذا السياق دعا المجتمع الدولي الى تقديم مساندة حقيقية للدول خاصة العربية والاسلامية التي تتحمل العبء الأكبر في استضافة النازحين واللاجئين "ضحايا الصراعات واتخاد مواقف منصفة من القضايا الرئيسية المزعزعة للاستقرار وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني القابع منذ عقود تحت الاحتلال الغاصب وداخل المخيمات".
وبعد أن أكد محورية القضية الفلسطينية العادلة بالنسبة للعالم العربي والاسلامي وبالأخص لدى الكويت شعبا وحكومة وقيادة بادر العضو فارس العتيبي بمغادرة قاعة الاجتماع عند فتح مداخلة مرئية للممثل الاسرائيلي تأكيدا على موقف مجلس الأمة الثابت والمعبر عن شعب الكويت الرافض للاعتراف بالكيان الصهيوني.