تاريخ اليوم الأربعاء 07/12/2022

أمين «مجلس التعاون» يدين الهجمات الإيرانية التي استهدفت إقليم كردستان العراق

29 سبتمبر 2022
- نرفض كل ما من شأنه المساس بسيادة وأمن واستقرار العراق
 
دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف الهجمات الإيرانية التي استهدفت إقليم كردستان العراق والتي تنتهك سيادة العراق وتهدد أمن المنطقة واستقرارها.
وقالت أمانة مجلس التعاون في بيان اليوم الخميس إن ذلك جاء خلال استقبال الحجرف للسفير العراقي لدى السعودية الدكتور عبدالستار الجنابي في مقر الأمانة العامة بالرياض.
وأكد الحجرف رفض مجلس التعاون لكل ما من شأنه المساس بسيادة وأمن واستقرار العراق مشددا على أهمية تعزيز أواصر التعاون المشترك بين مجلس التعاون والعراق بما يخدم المصالح المشتركة.
وذكرت الأمانة أنه جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك أبرزها استعراض العلاقات الخليجية - العراقية وسبل تعزيزها ومستجدات مذكرة التفاهم الموقعة بين مجلس التعاون والعراق في عام 2019.
وأضافت أنه تم أيضا مناقشة أهمية الدفع بفرق العمل المشتركة نحو تنفيذ خطة العمل المشتركة في مجالات التعاون الخليجي - العراقي وبرنامج الربط الكهربائي بالإضافة إلى مناقشة مستجدات تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأعلنت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق اليوم أنها استدعت سفير إيران في بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على خلفية عمليات القصف التي قامت بها طهران في إقليم كردستان العراق شمالي البلاد.
كما أعلن إقليم كردستان العراق ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الايراني بالصواريخ والطائرات المسيرة على مناطق عديدة من الإقليم الى 71 قتيلا وجريحا بينهم نساء واطفال.
وقالت مديرية مكافحة الإرهاب بالإقليم في بيان إن الحرس الثوري الإيراني شن هجومه على إقليم كردستان العراق عن طريق أربع مراحل ما أسفر عن مقتل 13 شخصا بينهم امرأة حامل وإصابة 58 شخصا بجروح معظمهم مواطنون مدنيون وضمنهم أطفال دون سن العاشرة وطلبة ومعلمون وصحفيون.