تاريخ اليوم الأحد 29/05/2022

وزير خارجية الصين يدعو واشنطن إلى الكف عن التدخل في «أولمبياد بكين 2022»

27 يناير 2022
دعا عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الخميس الولايات المتحدة الامريكية الى الكف عن التدخل في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (أولمبياد بكين 2022) التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين خلال الفترة من 4 الى 20 فبراير المقبل.
وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان ذلك جاء خلال مكالمة هاتفية بين الوزير يي ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بحثا خلالها العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية لا سيما الازمة الاوكرانية.
وقال يي انه يتعين "على الولايات المتحدة الكف عن التدخل في (أولمبياد بكين 2022) واللعب بالنار بشأن قضية تايوان وخلق وحشد مجموعات مختلفة مناهضة للصين".
وأضاف ان "الجانب الأمريكي ما زال يدلي بتصريحات ويقوم بأفعال خاطئة تجاه الصين والتي وجهت ضربة جديدة للعلاقات الثنائية" داعيا واشنطن إلى "اتخاذ إجراءات ملموسة والوفاء بالتزاماتها ووعودها بما ينعكس على العلاقات بين البلدين".
وأشار الى القمة الافتراضية التي جرت بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأمريكي جو بايدن في نوفمبر الماضي وأسفرت عن توافق مهم ورسائل إيجابية بين الجانبين بما يساهم في عودة العلاقات الصينية – الامريكية الى طبيعتها واستقرارها وتجنيبها أي صراع مفتوح.
واتهم يي واشنطن ب"عدم الالتزام بالتوافق بين قيادتي البلدين في تلك القمة الافتراضية وعدم تغيير لهجتها السياسية تجاه الصين" مؤكداان "عدم وجود نية لدى الصين او الولايات المتحدة لتغيير الأخرى يعد شرطا أساسيا لتطبيع العلاقات الثنائية وان يكون ضمانا للتعايش السلمي بين البلدين مستقبلا".
وحول الازمة الأوكرانية اكد الوزير الصيني ضرورة الالتزام باتفاقيات (مينسك) لعام 2015 بشأن تلك الازمة باعتبارها وثيقة سياسيةأساسية معترفا بها من قبل المجتمع الدولي والأطراف المعنية ووجوب تنفيذها بما يحقق الامن والاستقرار في أوكرانيا ويحافظ على السلام الإقليمي.
وقال ان بلاده ستدعم أي جهود تتفق مع اتفاقيات (مينسك) مشددا على ان "أمن أي دولة يجب الا يكون على حساب أمن الدول الأخرى ويجب عدم ضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو حتى توسيع الكتل العسكرية".
ودعا في هذا السياق الى وجوب التعامل مع "مخاوف روسيا الأمنية المشروعة" على محمل الجد ومعالجتها في إشارة الى توسع حلف الشمال الأطلسي (ناتو) في الشرق وخاصة في اوكرانيا.
ومن جانبه أكد وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن أهمية التواصل المنتظم بين وزيري خارجية البلدين مشددا على "عدم وجود تغيير في الموقف الأمريكي المعلن خلال القمة الافتراضية بين رئيسي البلدين".
وقال ان "واشنطن مستعدة لإدارة الخلافات مع الصين بمسؤولية" موضحا أن "سياسة الحكومة الامريكية القائمة على الالتزام بمبدأ (الصين الواحدة) لم تتغير".
وذكر ان بلاده ستشجع لاعبيها المشاركين في (أولمبياد بكين 2022) مهنئا في الوقت ذاته الشعب الصيني بقدوم عيد الربيع (رأس السنة الصينية او القمرية) والذي يوافق الأول من فبراير المقبل.

أقرء أيضا