تاريخ اليوم الأحد 29/05/2022

مركز الجواد العربي يقيم بطولتين دوليتين لجمال الخيل العربية فبراير المقبل

26 يناير 2022
اعلن مركز الجواد العربي (بيت العرب) اقامة بطولتين دوليتين لجمال الخيل العربية فبراير المقبل في ميدان (بيت العرب) وهما البطولة الدولية التاسعة لجمال الخيل العربية والبطولة الدولية للخيل العربية ذات السلالة المصرية بمشاركة 682 من الجياد العائدة لملاك ومربي الخيل العربية.
وذكر المركز في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاربعاء ان البطولة الأولى والتي تحمل التصنيف (A) ستنطلق في الفترة من 2 حتى 5 فبراير بمشاركة 430 جوادا فيما ستقام بطولة (السلالة المصرية) والتي تحمل (تصنيفا خاصا) في الفترة من 17 حتى 19 فبراير بمشاركة 252 جوادا علما ان البطولتين معتمدتان من المؤتمر الأوروبي لمنظمات الخيل العربية (ايكاهو).
وبهذا الصدد قالت الوكيل المساعد في الديوان الاميري والمدير العام للمركز ورئيسة اللجنة المنظمة الشيخة سارة الفهد الصباح في تصريح صحفي ان اللجنة جاهزه لإقامة فعاليات هذا المحفل التراثي الذي يهدف لتشجيع ملاك الخيل والمربين ولإتاحة الفرصة امامهم لإبراز خيلهم المتميزة.
واضافت الشيخة سارة الصباح ان اللجنة ستطبق كل الاشتراطات الصحية المعتمدة بسسب انتشار فيروس كورونا للحفاظ على صحة الجميع مشيرة إلى أن البطولة ستشهد عروضا متطورة تحت اشراف تام من المركز بصفته الجهة الرسمية المعنية بحفظ وتوثيق سلالات الخيل العربية بدولة الكويت.
وذكرت ان اللجنة اقرت نظاما لتوزيع الجوائز النقدية على ملاك الخيل الفائزة في المنافسات لكل فئة من فئات البطولة الست والذي يقضي بحصول اصحاب المراكز من الأول حتى السابع على الجوائز كما سيتم تكريم المتنافسين في الأدوار النهائية بدروع قيمة.
واكدت أن المركز وهو المربط الرسمي للدولة حقق منذ تأسيسه عام 1980 العديد من الانجازات التي ساهمت في تعزيز الدور الثقافي والريادي للبلاد على كل المستويات المتعلقة بهذا التراث.
من جانبه قال مدير البطولة عبدالله البريهي في المؤتمر الصحافي الذي عقد عن بعد اليوم الأربعاء ان اللجنة ستطبق نظام التحكيم الدولي والذي يقضي بالغاء أعلى وأقل درجة في كل مسابقة معربا عن اعتزازه بثقة ملاك ومربي الخيل العربية بالكويت وخارجها بعمل المركز والتي تجسدت بحرصهم على المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي يقيمها سنويا.
وتقدم البريهي بالشكر لمربي وملاك الخيل العربية وكذلك لرعاة البطولتين من مؤسسات وطنية وكذلك من الأفراد لدعمهم هذا الحدث "ما سيكون له الأثر بإنجاحه" مشيدا في الوقت نفسه بدور الوزارات والهيئات الحكومية على تعاونهم في الاعداد والتحضير للبطولتين.
بدوره اوضح عضو اللجنة العليا المنظمة ومسؤول لجنة التسجيل ناصر بورسلي في المؤتمر ان الارتفاع غير المسبوق بأعداد الخيل المشاركة في البطولتين دفع اللجنة المنظمة لزيادة عدد الأيام اذ سيقام 26 شوطا في البطولة الأولى حسب أعمار الجياد فيما سيجري 19 شوطا في البطولة الثانية.
من جهته قال عضو اللجنة العليا المنظمة للبطولة ناصر الغيث أن القائمين على الحدث سبحرصون على تذليل الصعوبات وتسهيل الاجراءات لافتا إلى انه سيقام عدد من الفعاليات التابعة والمساندة للبطولتين لتشجيع أفراد الأسرة والمجتمع على المشاركة في الحدث.
واضاف الغيث ان اللجنة ستدشن على هامش البطولة معرضا خاصا بإصدار كتاب جديد متخصص بالخيل العربية كما ستعد ركنا خاصا للمطاعم والمقاهي اضافة الى تنظيم جدول لزيارة عدد من المرابط الشهيرة بالبلاد و زيارة لمركز الجواد العربي.
 
 
المصدر--- كونا