تاريخ اليوم الأحد 29/05/2022

وزير المالية يشارك في الاجتماع الـ105 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون عبر الاتصال المرئي

23 يناير 2022
شارك وزير المالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد اليوم الأحد في الاجتماع ال105 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر الاتصال المرئي.
وقالت (المالية) في بيان صحفي انه تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات تتعلق بالعمل الاقتصادي الخليجي في مقدمتها الإحاطة بالقرارات الاقتصادية الصادرة من قبل المجلس الأعلى في دورته ال42 التي تحث على الوصول إلى الوحدة الاقتصادية بين دول المجلس بحلول عام 2025.
وبينت أن اللجنة اطلعت على مذكرة الأمانة العامة بشأن استكمال ما تبقى من خطوات لقيام الاتحاد الجمركي ومذكرة الأمانة العامة بشأن استكمال وتنفيذ مسارات السوق الخليجية المشتركة وفق برنامج زمني محدد قبل نهاية عام 2024.
واضافت أنه تم كذلك مناقشة الوزراء لمقترح هيئة الاتحاد الجمركي بشأن تفعيل عملها ومنحها الصلاحيات الكاملة لتأدية مهامها وفق أفضل الممارسات التي تدعم استكمال كافة متطلبات الاتحاد الجمركي.
على صعيد آخر قالت وزارة المالية ان وكيل الوزارة أسيل المنيفي شاركت في الاجتماع السابع للجنة وكلاء وزارات المالية في الدول العربية عبر الاتصال المرئي حيث تم خلال الاجتماع تقديم ورقة حول تجربة دولة الكويت بشأن "تحديات قطاع الصحة على التحولات الاقتصادية الكلية".
وأوضحت أنه تم أيضا مناقشة استراتيجيات التحول الرقمي في أسواق الأوراق المالية الحكومية في الدول العربية ورقمنة التحصيل الضريبي في الدول العربية وتحديث دور الدولة لتحفيز النمو المدفوع من القطاع الخاص وتحديات تعثر قطاع الصحة على التحولات الاقتصادية الكلية في المنطقة العربية.
وذكرت أن تم كذلك مناقشة رقمنة المدفوعات والتحويلات الحكومية ونشر إحصاءات المالية العامة واصلاحات ضرائب الشركات وتجارب الاقتصادات الناشئة والدول النامية والسياسات المالية لدعم مرحلة التعافي من تداعيات جائحة (كوفيد 19) في الدول العربية.
يذكر أن هذا الاجتماع يعتبر الاجتماع التحضيري لاجتماع الدورة القادمة لمجلس وزراء المالية العرب المقرر عقده في شهر أبريل المقبل بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.
 
 
المصدر-- كونا