تاريخ اليوم الإثنين 20/09/2021

وزير التخطيط العراقي: مشاريع مستقبلية مع «الكويتي للتنمية».. واستكمال «مركز الكويت للجراحة» بالبصرة

03 أغسطس 2021
قال وزير التخطيط العراقي الدكتور خالد النجم إنه تم استكمال الاعمال بمركز الكويت للجراحة في محافظة البصرة الشهر الماضي بعد توقفه لأسباب فنية مشيرا إلى وجود مشاريع مستقبلية بالتعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية وذلك بعد الانتهاء من المشاريع الحالية.
وأضاف النجم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء على هامش زيارته للمعهد العربي للتخطيط أنه تم العمل بجزء من قرض تم إقراره بمؤتمر اعمار العراق عام 2018 بمليار دولار أمريكي مشيرا الى انه تم الاتفاق على استكمال الاجراءات لمستشفى بسعة 600 سرير في محافظة نينوى ومستشفى بسعة 200 سرير في محافظة السماوة.
وذكر أن وزارة التخطيط العراقية لديها تعاون مستمر مع المعهد العربي للتخطيط مبينا أنه في طور التوقيع لمذكرة تفاهم مع المعهد لرفد الموظفين في الوزارات العراقية المختلفة بدورات سواء افتراضية (أون لاين) أو حضوريا.
من جهته قال وكيل المعهد العربي للتخطيط الدكتور وليد عبد مولاه في تصريح مماثل ل(كونا) إنه تم التطرق خلال زيارة الوزير العارقي للمعهد إلى تعزيز أوجه التعاون المشترك في عدة أنشطة أهمها في ما يتعلق بمنظومة التخطيط.
وأوضح عبد مولاه أن الوزير والوفد العراقي المرافق له تطرقوا أيضا للتحول إلى موازنة البرامج والاداء في العراق ومعالجة أوجه الخلل في سياسة التوظيف الحكومية من ضعف الانتاجية وبعض من الاختلالات الأخرى.
وبين أن المعهد يقوم من خلال أنشطة مختلفة ببناء القدرات وتقديم البحوث وتقديم الدعم المؤسسي لمختلف الدول العربية لافتا إلى أنه تم الاتفاق خلال المباحثات على التوجه إلى برمجة عدد من البرامج لتدريب بعض المدربين في وزارة التخطيط العراقية وبعض الوزارات الأخرى.
وأفاد أنه تم الاتفاق مبدئيا على تقديم دراسة استشارية تضع الشروط المبدئية والظروف الملائمة لبناء خطة متكاملة لاصلاح منظومة التوظيف الحكومية موضحا أن الأمر يتطلب شروطا قانونية ومؤسسية وأخرى تتعلق بالتدريب والانتقال من التوظيف على أساس الشهادة إلى التوظيف على أساس المهارة.
وأشار إلى تفاعل ممثلي (المعهد) مع المحاور التي تطرق إليها الوزير العراقي بكل إيجابية مضيفا أن المعهد العربي مؤسسة عربية مستقلة تسعى إلى تقديم الدعم للدول العربية فيما يتعلق بالتخطيط التنموي الاقتصادي والاجتماعي.
وأعرب عن سعادته وتقديره لزيارة وزير التخطيط العراقي للمعهد مبينا أن العراق من الدول المؤسسة للمعهد العربي للتخطيط ولها عدة اتفاقيات شراكة معه.
وحضر الزيارة كل من الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الكويتي الدكتور خالد مهدي والقائم بالاعمال المؤقت في سفارة العراق لدى دولة الكويت محمد الحسيني وكبير المستشارين في المعهد العربي للتخطيط الدكتور محمد بلقاسم والمستشار بالمكتب الفني بالمعهد الدكتور فيصل المناور.
 
 
المصدر-- كونا 

أقرء أيضا