تاريخ اليوم الخميس 07/07/2022

وزير الخارجية التركي: على السويد وفنلندا تلبية مطالبنا مقابل الانضمام للناتو

27 مايو 2022
دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة السويد وفنلندا إلى تلبية مطالب بلاده مقابل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الروماني بوغدان أوريسكو والبولندي زبيغنيف راو بعد اجتماع ثلاثي في مكتب الرئاسة بقصر دولمة بهتشة بإسطنبول "من المهم اتخاذ فنلندا والسويد خطوات واضحة في عدم دعم الإرهاب من أجل انضمامهما للناتو".
وأوضح أن "تركيا كانت واضحة في رسائلها لأعضاء الحلف بخصوص انضمام السويد وفنلندا بضرورة اتخاذ هاتين الدولتين خطوات ملموسة في مكافحة التنظيمات الإرهابية".
وفي رده على سؤال حول موقف تركيا المتحفظ حيال انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو أكد جاويش أوغلو أن بلاده تدعم الباب المفتوح للحلف.
وقال "على الجميع فهم المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا.. ولهذا يجب أن يتضمن المفهوم الاستراتيجي الجديد للناتو مكافحة الإرهاب بشكل واضح".
ولفت إلى أن تركيا مستمرة في الحوار حول انضمام السويد وفنلندا للناتو معربا عن أمله أن تتخذ الدولتان خطوات ملموسة حيال مطالب أنقرة.
ومن ناحية أخرى قال وزير الخارجية التركي إن الاجتماع الثلاثي جدد تأكيد دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.
كما دعا إلى إلغاء القيود المفروضة على تصدير الصناعات الدفاعية إلى تركيا قائلا "هذه القرارات لا تتخذها دولة حيال الأصدقاء والحلفاء.. مع الأسف توجد دول في الناتو من هذا القبيل إنها قرارات تتخذ حيال الأعداء".
وكان الأمين العام لحلف (ناتو) ينس شتولتنبرغ تسلم طلبا رسميا لانضمام فنلندا والسويد إلى الحلف وسط ترحيب ودعم معظم الأعضاء ومعارضة تركيا. وتعد موافقة تركيا "حاسمة" لأن الحلف العسكري يتخذ قراراته بالإجماع ويمكن لكل دولة من الدول الأعضاء ال30 استخدام حق النقض ضد من يسعى للانضمام الى (ناتو).
 
 
المصدر--- كونا 

أقرء أيضا