تاريخ اليوم الأربعاء 29/06/2022

وزير الخارجية القطري: سنبدأ تصدير الغاز إلى ألمانيا في 2024

20 مايو 2022
أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن اليوم الجمعة أن بلاده ستبدأ تصدير الغاز الى ألمانيا في عام 2024.
وقال الشيخ محمد في مقابلة حصرية مع صحيفة (هاندلسبلات) الألمانية الاقتصادية ان مشروع (غولدن باس) في ولاية تكساس الذي تملك قطر 70 بالمئة منه سيتمكن في عام 2024 من تصدير الكميات الاولى من الغاز المسال الى ألمانيا.
وعما تستطيع قطر فعله للحيلولة دون تواصل ارتفاع اسعار الغاز في أوروبا أكد الشيخ محمد ان بلاده تفعل كل ما في وسعها في الوقت الراهن لمساعدة الشركاء الاوروبيين على حل هذه المشكلة.
وأضاف أن قطر ستلتزم بالاتفاقيات التي يتم بموجبها تصدير الغاز الى اوروبا وذلك رغم ان هذه الاتفاقيات الموقعة مع الاوروبيين تسمح لقطر ببيع هذه الكميات في اسواق اخرى اذا حصلت على اسعار افضل.
وأشار إلى ان بلاده توسع في الوقت الراهن بشكل كبير طاقتها الانتاجية للغاز الامر الذي يعني تلقائيا توفير مزيد من كميات الغاز للشركاء الاوروبيين.
وأوضح ان بلاده لديها اهتمام كبير بمجال الاستثمار في ألمانيا بقطاعات الطاقات المتجددة لاسيما في طاقات الألواح الشمسية والرياح والهيدروجين مؤكدا ان هناك اهتماما قطريا بمجال شركات التكنولوجيا والأدوية والمال والعقار والشركات المتوسطة.
ووصف امكانيات الاستثمار في ألمانية بأنها كبيرة لكنه أشار إلى أن مركز الاهتمام القطري هو الطاقات المتجددة.
وأكد ان الحكومة القطرية تجري في الوقت الراهن محادثات مكثفة مع مجموعة صناعة السيارات (فولكس فاغن) من اجل تعزيز التعاون لاسيما في مجال تطوير سيارات القيادة الذاتية.
وأعرب عن ثقته الكبيرة في الاقتصادات الأوروبية والاقتصاد الأمريكي إلى جانب اقتصادات اسيوية لافتا الى ان الخطة القطرية ترمي الى تنويع الاستثمارات في جميع هذه الاسواق.
يذكر ان ألمانيا تهدف بسبب الحرب في أوكرانيا الى العزوف عن مواد الطاقة الروسية وتبحث عن مصادر جديدة لاسيما من دول تستطيع مدها بالغاز لتحل مكان روسيا التي تحصل منها ألمانيا على اكثر من 50 بالمئة من احتياجاتها.