تاريخ اليوم الجمعة 03/12/2021

عقود المقاولين لبناء عقارات المواطنين

25 أكتوبر 2021
المحامي حسين شريف الشرهان
تعد العقود الخاصة بالمقاولات من العقود الحساسة للغاية على المستوى الاقتصادي والتنموي لأنها تأخذ طابعا زمنيا يتم الاتفاق عليه، وخاصة عندما تتعلق تلك العقارات بمبان سكنية للمواطنين، فتأخذ تلك العقود الطابع التجاري، وهذا لأن العمل الذي يقوم به المقاول، سواء كان شركة مقاولات أو شخص طبيعي يتسم بالصفة التجارية، ولن دولة الكويت تسعى لتحقيق رؤية "كويت جديدة 2035"، فإنها تعمل على تنمية تلك العقود حيث تصاعد قطاع مقاولات البناء منذ تسعينيات القرن الماضي، ويتعهد المقاول بموجب العقد بتقديم الموارد الأولية وكل ما يلزم لتنفيذ المشروع بالمعايير المتفق عليها والكيفية والوقت المحدد.
نصت المادة (261) بالقانون المدني الكويتي رقم (67) لعام 1980م. على تعريف عقد المقاولة بإنه "المقاولة عقد يلتزم بمقتضاه أحد الطرفين أن يؤدي عملا للطرف الآخر مقابل عوض ودون أن يكون تابعا له أو نائبا عنه".
يعد عقد المقاولة هو عقد ملزم للجانبين وعقد معاوضة ويلتزم رب العمل في عقود المقاولات بتمكين المقاول من أنجاز عمله وتسلم العمل بعد إنجازه ودفع الأجر، بينما يلتزم المقاول بإنجاز العمل طبقاً للشروط وأن يوفد على نفقته ما يحتاجه من العمالة اللازمة والأدوات والمهمات، ونصت المادة (663) من القانون المدني الكويتي على الآتي:
1- إذا التزم المقاول بتقديم مواد العمل كلها أو بعضها وجب أن تكون هذه المواد مطابقة للمواصفات المتفق عليها، فإذا لم تبين هذه المواصفات في العقد، وجب أن تكون المواد وافية بالغرض المقصود.
2- ويضمن المقاول ما في هذه المواد من عيوب يتعذر كشفها عند تسلم العمل، وذلك وفقا لأحكام ضمان العيب في الشيء المبيع.
في ظل جائحة كوفيد 19 وتوقف الكثير من الأعمال التجارية، يطرح السؤال نفسه هل من الممكن أن يتم تطبيق الوباء كظرف طارئ على عقود المقاولات في حال توقف العمل؟
الإجابة على هذا السؤال فالأمر يترك لقاضي الموضوع وحده فبإمكانه تعديل عقد المقاولات بما يتناسب مع بيئة الأعمال التجارية الخاصة بالمقاولات، فمن واجبات القاضي هو موازنة الحقوق والواجبات في العقد التجاري بما لا يهدر الحقوق، وعلى القاضي مراعاة عقد المقاولة الأصلي وعقد المقاولة من الباطن فبرغم من أنهم عقدين مستقلين الا انه إذا تأثر أحد هذين العقدين، ترتب على ذلك اختلال التوازن في المنظومة التجارية لعقد المقاولات.
المراجع:-
1- هشام العبيدان، عقود المقاولات البناء التجارية بين جائحة كورونا ونظرية الظروف الطارئة المدنية في القانون الكويتي "اقتراح نظرية استقلال قواعد مقاولات البناء التجارية"، مجلة الأبحاث القانونية المعمقة، مركز جيل البحث العلمي، العام 5، العدد 41، 2020م.
2- عدنان سليمان الأحمد، المقارنة بين قوانين البناء والتنفيذ الفعلي في مشاريع بناء المباني الخاصة بدولة الكويت، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 14، 2020م.