تاريخ اليوم الإثنين 15/08/2022

لبنان: ندعم مساعي وساطة أمريكية لترسيم حدودنا الجنوبية

04 يوليو 2022
أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان نجيب ميقاتي اليوم الاثنين دعم بلاده مساعي وساطة امريكية في ترسيم الحدود البحرية الجنوبية قائلا ان اي عمل خارج اطار مسؤولية الدولة والسياق الديبلوماسي الذي تجري المفاوضات في اطاره غير مقبول.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة في بيان ان ميقاتي عقد إجتماعا مع وزير الخارجية عبدالله بو حبيب بحثا فيه "الوضع في جنوب لبنان بعد اطلاق ثلاث مسيرات في محيط المنطقة البحرية المتنازع عليها وما أثارته من ردود فعل عن جدوى هذه العملية التي جرت خارج اطار مسؤولية الدولة والسياق الديبلوماسي".
واكد ان المفاوضات التي تجري بمساعي من الوسيط الامريكي أموس هوكشتاين المستشار الأول في وزارة الخارجية الأمريكية "قد بلغت مراحل متقدمة".
وشدد البيان دعم لبنان لمساعي الوسيط الأمريكي للتوصل إلى حل يحفظ كامل الحقوق اللبنانية بوضوح تام في ثروته المائية لاستعادة عافيته الاقتصادية والاجتماعية مطالبا بوقف الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة لسيادته بحرا وبرا وجوا.
وكان (حزب الله) قد اطلق منذ يومين ثلاث مسيرات باتجاه المنطقة المتنازع عليها عند حقل (كاريش) البحري للقيام بمهام استطلاعية.
ويخوض لبنان عبر الوساطة الامريكية منذ عامين مفاوضات غير مباشرة مع الجانب الاسرائيلي لترسيم حدوده البحرية الجنوبية والتي تشهد نزاعا تصاعدت حدته اثر استقدام اسرائيل الشهر الماضي سفينة وحدة انتاج الغاز الطبيعي المسال (انرجان باور) ورسوها قبالة المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها مع لبنان.

أقرء أيضا