تاريخ اليوم الأربعاء 07/12/2022

لبنان.. تغيير سعر صرف الدولار إلى 15 ألف ليرة

28 سبتمبر 2022
أعلنت وزارة المالية اللبنانية اليوم الاربعاء وقف العمل بسعر صرف الليرة اللبنانية 1507 ليرات للدولار الامريكي الواحد المعتمد من قبل مصرف لبنان واعتماد سعر صرف 15000 ليرة مقابل كل دولار امريكي في الأول من نوفمبر المقبل.
واعتبرت الوزارة في بيان ان هذه الخطوة "اجراء تصحيحي لا بد منه" بعدما اقر مجلس النواب الموازنة العامة للعام 2022 واعتمد فيها سعر صرف 15000 ليرة لبنانية مقابل كل دولار امريكي وبعدما بات من الملح تصحيح تداعيات التدهور الحاد في سعر الصرف وتعدديته على المالية العامة وذلك تقليصا للعجز وتأمينا للإستقرار المالي.
ولفتت الى ان السير بخطة التعافي المالي والنقدي والنهوض بالإقتصاد يتطلب توحيد سعر الصرف.
وقالت انه "كخطوة أولى بإتجاه توحيد سعر الصرف تدريجيا تم الإتفاق بين وزارة المالية والمصرف المركزي على اعتماد سعر 15000 ليرة مقابل كل دولار امريكي".
واشار البيان الى انه على السلطات المالية والنقدية ان تعمل على إحتواء اي تداعيات على الاوضاع الاجتماعية للمواطن اللبناني (على سبيل المثال القروض السكنية) وكذلك على مساعدة القطاع الخاص على الإنتقال المنظم الى سعر الصرف الجديد المعتمد. وأوضحت الوزارة في بيان ثان لها ان التغيير في سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي سوف يتم على خطوتين الأولى على صعيد الدولار الجمركي والثانية على صعيد سعر الصرف الرسمي المراد اعتماده بالتنسيق مع المصرف المركزي والذي يعتبر خطوة أساسية بإتجاه توحيد سعر الصرف.
وقالت ان هذا الامر "مشروط بإقرار خطة التعافي التي يعمل عليها والتي من شأنها أن تواكب تلك الخطوة".
وكان لبنان قد ثبت سعر صرف عملته منذ تسعينيات القرن الماضي غير ان الليرة اللبنانية ومنذ تفاقم الازمة الاقتصادية في العام 2019 وحتى الان فقدت القسم الكبير من قيمتها وأصبحت اليوم امام اكثر من سعر صرف.