تاريخ اليوم السبت 23/10/2021

مديرة «هواوي» تصل الصين بعد اتفاق مع القضاء الأميركي

25 سبتمبر 2021
قالت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) اليوم السبت إن المديرة المالية لشركة (هواوي) الصينية مينغ وان تشو وصلت إلى مدينة (شنجن) قادمة من كندا.
وأوضحت الشبكة أن مينغ وان تشو وصلت إلى مطار (شنجن باوان) الدولي جنوب غربي الصين قادمة من مدينة (فانكوفر) الكندية بعد أن أفرجت عنها السلطات هناك إثر إسقاط وزارة العدل الأمريكية طلبها لتسليمها بتهمة الالتفاف على العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.
وكانت الصين قد قالت في وقت سابق اليوم إن السلطات الكندية أفرجت عن مينغ وان تشو بعد مدة اعتقال قاربت ثلاث سنوات وإنها غادرت كندا بالفعل على متن طائرة خاصة استأجرتها لها الحكومة الصينية.
وعلى الجانب الآخر أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تصريح صحفي أن الصين أفرجت عن كنديين اثنين كانت تعتقلهما منذ أواخر 2018 على خلفية اتهامات بالتجسس وذلك بعد فترة قصيرة من إعلان بكين أن السلطات الكندية أفرجت عن مينغ.
يذكر أن العلاقات بين الصين وكندا قد شهدت توترا متزايدا منذ اعتقال المديرة المالية لشركة (هواوي) في مطار (فانكوفر) في ديسمبر 2018 بناء على طلب أمريكي بتهمة الالتفاف على العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران وخضوعها للمحاكمة هناك.