تاريخ اليوم الخميس 27/01/2022

بايدن: قلقون إزاء التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا

07 ديسمبر 2021
أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلقه العميق ازاء الحشد العسكري الروسي على الحدود مع أوكرانيا والخطاب الروسي القاسي بشكل متزايد.
وقال البيت الأبيض في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي اجراه بايدن مع قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة مساء امس الاثنين لبحث التطورات على الحدود الروسية - الأوكرانية.
وأضاف ان الزعماء دعوا روسيا الى تهدئة التوترات واتفقوا على أن الدبلوماسية هي السبيل الوحيد للمضي قدما لحل الصراع في منطقة (دونباس) شرق أوكرانيا من خلال تنفيذ اتفاقات (مينسك) مؤكدين دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.
وأشار البيان الى ان القادة اكدوا ايضا ان فرقهم ستبقى على اتصال وثيق بما في ذلك التشاور مع حلفاء حلف شمال الاطلسي (ناتو) وشركاء الاتحاد الاوروبي بشأن نهج منسق وشامل لحل الصراع الروسي - الاوكراني.
ومن المقرر ان يجري بايدن اليوم الثلاثاء مكالمة فيديو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد خلالها "مخاوف الولايات المتحدة بشأن الأنشطة العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا ويعيد تأكيد دعم الولايات المتحدة لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".
وتشهد العلاقات الروسية - الأوكرانية توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات وذلك عقب ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية ودعمها للانفصاليين في منطقة (دونباس) شرق أوكرانيا.

أقرء أيضا