تاريخ اليوم الإثنين 17/01/2022

مصادر مشكلة البحث

05 ديسمبر 2021
د. بدر نادر الخضري
تنبع مشكلة البحث من خلال المصادر التالية:
1ــ الخبرات الشخصية: هـي مـن أهـم المصـادر المثمرة للمشكلات وبخاصة بالنسبة للباحثين المبتدئين الذين يمكن أن يجدوا فـي العمل التربوي الـذي يمارسونه معيناً وافـراً مـن المصـادر لمشكلات البحث ومصـدرا وفيرا للأسئلة والإحساس بالمشكلات، وعـن طريق الخبـرة يمكن اقتراح مشكلات مـن ملاحظة بعض
العلاقات التي لا يمكن تفسيرها بشكل مـرض، ودراسـة هـذه المشكلات قـد تـؤدي إلى اقتراح نظم
جديدة أو إصـدار قرارات أو اقتراح نظريات جديدة.
2ــ استقراء النظريات التربوية والنفسية: تعتبر النظريات التربوية والنفسية مبادئ عامة لا نعرف مدى انطباقها على المشكلات التربوية الخاصة حتى تختبر عمليا، مثال ذلك يمكن اختبار نظريات التعلم الإلكتروني ونظريات المجتمع الشبكي، وهـذا النوع لا ينفع مع الباحث المستجد، ومن النظرية يستطيع الباحث أن يولد فروضا تتوقع نتائج معينة في موقف عملي معين.
3ــ دراسات وبحوث سابقة: قد تظهـر البحوث السابقة الحاجة لإعادة تطبيق بحث مع بعض التعديلات أو بدونها. وذلك لإعادة إجـراء بحـث مـا قـد يزيد إمكانية تعميم نتائجها، والتحقـق مـن صـدق هـذه النتائج، ويساعد الرجوع إلى الدراسات السابقة على التضييق لمجال المشكلات.
4ــ القضايا الاجتماعية: تعتبـر مـصـدرا مهمـا مـن مصـادر البحث وبخاصـة تلـك القضايا الناجمـة عـن كـوارث تصيـب المجتمع، مثال الحـروب.
5ــ المواقف العملية: قد تؤدي حاجة المسؤولين لاتخاذ
قرار معين إلى إجراء دراسة تقويميـة فـي موقع أو مواقع معينة لمشكلة من المشكلات الميدانية.