تاريخ اليوم الإثنين 24/01/2022

الصين تتعهد بتقديم مليار جرعة من لقاح كورونا إلى إفريقيا

29 نوفمبر 2021
تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الاثنين بإرسال مليار جرعة من لقاح فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) إلى الدول الإفريقية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها بينغ عبر الفيديو في افتتاح أعمال منتدى التعاون الصيني - الافريقي (فوكاك) المنعقد بالعاصمة السنغالية دكار بمشاركة مسؤولين أفارقة وصينيين.
وقال بينغ إن الصين ستحفز شركاءها على استثمار نحو عشرة مليار دولار في دول القارة الافريقية خلال السنوات الثلاث المقبلة بالتوازي مع خلق مركز صيني - إفريقي لتوفير خط ائتمان بقيمة عشرة مليارات دولار لصالح المؤسسات المالية الافريقية.
من جانبه نوه الرئيس السنغالي ماكي سال في افتتاح المؤتمر بالمشاريع والانجازات التي تحققت في ظل منتدى التعاون الصيني الافريقي وذلك منذ انشائه عام 2000 مؤكدا أهمية العلاقات الإفريقية - الصينية.
كما تحدث في المنتدى عن بعد رؤساء مصر وجنوب افريقيا والكونغو الديمقراطية وجزر القمر والأمين العام للأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الافريقي.
ويشكل المنتدى الصيني - الافريقي إطارا مؤسساتيا للتعاون الاقتصادي ببن الصين ودول القارة الافريقية في سبيل تحقيق التنمية ومواجهة التحديات المختلفة في وقت أصبحت الصين الشريك التجاري الاول لدول القارة متفوقة بذلك على الولايات المتحدة وفرنسا اللتان كانتا تستأثران بنصيب الأسد من التجارة الخارجية مع الدول الافريقية.

أقرء أيضا