تاريخ اليوم الإثنين 24/01/2022

بايدن: متحور «اوميكرون» سيظهر في الولايات المتحدة.. «عاجلا أم اجلا»

29 نوفمبر 2021
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الاثنين ان متحور فيروس كورونا الجديد (اوميكرون) سيظهر في الولايات المتحدة "عاجلا ام اجلا" داعيا في الوقت نفسه الى "عدم الذعر".
وقال بايدن في كلمة له بالبيت الابيض ان "المتحور (اوميكرون) سبب للقلق وليس سببا للذعر" مشددا على أن بلاده "ستحارب هذا المتحور بالإجراءات العلمية والمطلعة والسرعة وليس بالفوضى والارتباك".
وأضاف "لا نعتقد حتى الآن انه ستكون هناك حاجة لاجراءات إضافية" لكنه كشف ان فريقه المكلف بالاستجابة للجائحة يعمل مع شركات إنتاج اللقاحات "لوضع خطط طوارئ للقاحات أو جرعات لقاح معززة إذا لزم الأمر".
وأعلن انه سيوجه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض الوقاية منها إلى الإسراع في إجراءات الموافقة على لقاحات جديدة "إذا لزم الأمر".
وأكد بايدن ان اغلاق البلاد في "الوقت الحالي غير مطروح على الطاولة" مشيرا إلى أن قيود السفر التي اتخذتها إدارته "يمكن أن تبطئ من سرعة المتحور (أوميكرون) الا أنها غير قادرة على منعه من الظهور" في الولايات المتحدة.
وكان بايدن قد أصدر يوم الجمعة الماضي قرارا بفرض القيود على السفر باتجاه الولايات المتحدة من جنوب إفريقيا وسبع دول أخرى ابتداء اليوم لمنع تفشي (أوميكرون) الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيفه متحورا "مثيرا للقلق".

أقرء أيضا