تاريخ اليوم الأحد 19/09/2021

ثقافة وسياحة.. حكاية جزر المالديف

28 يوليو 2021
عواطف الخضر
نحكي ذلك، نحكي الحكاية، اشتق الاسم مالديف من تسمية بحارة اليمن للجزيرة بمحل دبيات والذي ذكره ابن بطوطة في رحلته الشهيرة ولا يزال هذا الاسم مستخدما على شعار جمهورية جزر المالديف.
في القرن الـ 5  ق. م، تم تعمير جزر المالديف من لدن البوذيِين القادمين من الهند وسريلانكا، وفي عام 1153م دخول جزر المالديف في الإسلام، وفي عام 1558م تم احتلال برتغالي للجزر.
المالديف هي دولة مسلمة تقع في المحيط الهندي بقارة آسيا، وهي مجموعة جزر صغيرة يبلغ عددها 1190 جزيرة، والمأهول منها 200 فقط، العاصمه ماليه، حيث كانت محمية بريطانية واستقلت في عام 1965م
ويبلغ عدد سكانها 309 ألف نسمة، كلهم مسلمون ونظام الحكم فيها جمهوري ورئيسها اسمه ابراهيم محمد صلح والذي وُلدَ في جزيرة هينافارو ولكنّهُ انتقلَ إلى جزر المالديف في سن مبكرة من أجل التعليم ثم أقامَ فيها منذ ذلك الحين. هو واحد في أسرة مُكوّنة من 13 طفلًا تزوج في وقتٍ لاحق من فازنا أحمد ولديهما ابنة اسمها سارة ثم ابن اسمه يمان.
 يُعدّ صلح واحدًا من المقربين من الرئيس السابق محمد نشيد الذي هو أيضا ابن عم أول لصلح، لعبت زوجة صلح السيّدة فازنا دورًا أساسيًا في ترسيخ الديمقراطية التعددية في جزر المالديف. دخل إبراهيم محمد عالم السياسة منذ مدة ثمّ زادت شهرته حينمَا قادَ أول مجموعة برلمانية للحزب الديمقراطي المالديفي MDP في عام 2009م ويُعيّن من قبل البرلمان ويكون التصويت للمسلمين فقط. 
دستورها ينص على أن جميع مواطنيها يجب أن يدينوا بديانة الإسلام، وبالتالي فإن الشخص الذي يرغب أن يكون مواطناً فيها عليه أن يكون مسلماً، ويُمنع أن يكون أي شخص غير مسلم مواطناً فيها كما يشير دستورها إلى أن مبادئها الجمهورية هي المبادئ الإسلامية.
الشعب المالديفي متدين يحب الإسلام ويحرص على الآداب الإسلامية، والسلوكيات الإسلامية واضحة للعيان فالحجاب منتشر ويحترم السكان الأذان ويقبلون على المساجد، وتغلق المطاعم نهارا في شهر رمضان وتُمنع المجاهرة بالفطر فيه، كما توجد هيئة عليا لمراقبة التطبيق الصحيح لأحكام الشرع الإسلامي في جميع المحاكم.
العملة روفيا مالديفية، وعدد السكان 530.953 ألف نسمة حسب آخر إحصائية في عام 2019م، ويقوم رئيس الدولة بإلقاء خطبة الجمعة وإمامة الصلاة بالناس وإلقاء الوعظ والإرشاد في المناسبات الدينية والاجتماعية، كما يقوم بإلقاء الدروس والنصائح في الإذاعة والتلفزيون، بالإضافة إلى تدريس بعض المواد الدينية في كلية الدراسات الإسلامية، وكذلك يقوم رئيسهم بإصدار صحيفة دينية أسبوعية باسم 
سبيل الدين منذ ثمانية عشر عاماً، وأكثر أعضاء الحكومة في المالديف من خريجي الجامعات الإسلامية ومنهم وزير الحج، نسبة الأمية في تلك البلاد طفيفة جداً لا تتجاوز 2 %، ورغم أن اللغة الرسمية ليست العربية إلاّ أنه لا يوجد بين السكان من لا يستطيع أن يقرأ في كتاب الله تعالى بنفسه، وذلك بفضل مدارس تعليم القرآن الشيخ عبدالكريم. 
قبل الاسلام كانت المالديف تدين بالبوذية، وجاءت البوذية في وقت توسع الإمبراطور أشوكا وأصبحت الدين السائد لأهل جزر المالديف حتى القرن الـ 12.
ملوك المالديف القدماء روّجوا للبوذية وأول كتابات المالديف والإنجازات الفنية في شكل من أشكال النحت بدرجة عالية من التطور والهندسة المعمارية، كما حكمت بريطانيا جزر المالديف 78 سنة بوصفها محمية بريطانية وقد استقلت جزر المالديف في عام 1965م واسمها في اللغة الرسمية هو الديفي الراجي. 
جزر المالديف عضو في دول الكومنولث وقد انضمت في 1982م، اما السياحة فتعتبر المصدر الثاني للدخل القومي بعد الصيد، والسياحة في ذلك البلد مضرب المثل فهي لا ابتذال فيها ولا تنازل عن المبادئ الإسلامية، فيُمنع تقديم الخمور للسياح، ويُلزم السائح باحترام قوانين البلاد الإسلامية فلا يوجد عري ولا خروج على الآداب العامة، وقد خصصوا للسياح أربعة وثمانين جزيرة منعزلة للسياحة فقط ولا يسمح للسائح أن يذهب إلى الجزر المأهولة بالسكان المسلمين إلا إذا التزم بالآداب الإسلامية ولا يسمح له ولا لغيره بإظهار الإفطار في نهار رمضان، وعلى الرغم من صرامة تلك القوانين فقد انتعشت السياحة هناك كثيرا ووصل عدد السياح عام 2007 م إلى أكثر من ثمانية مليون سائح، وهو رقم ضخم بالمقارنة مع عدد السكان الذي لا يتجاوز ثلاثمائة ألف، أما عن قصة دخول الإسلام إلى تلك البلاد، وقد وثّقها الرحالة
ابن بطوطة في كتابه تحفة النُظّار في عجائب الأمصار وغرائب الآثار والقصة منقوشة على لوحة جدارية بجانب الجامع الكبير في ماليه العاصمة.
دخل الإسلام إلى تلك الجزر في بدايات القرن الخامس الهجري بالتحديد عام 1153م عندما وصل إلى شواطئها شاب مسلم حافظ للقرآن الكريم من المغرب العربي اسمه أبو البركات يوسف البربري يقال إن السفينة التي كان يُبحر بها تحطّمت قبالة شواطئ إحدى تلك الجزر وقذفته الأمواج إلى الشاطئ حيث عالجه واعتنى به أحد الصيادين مع أسرته واستضافه في بيته حيث تعلّم لغة السكان، وهناك التقى بالسلطان وكان اسمه ماها كلامنجا فقرأ عليه القرآن الكريم وحدّثه عن الإسلام ودعاه إليه فدخل الملك في الإسلام وغيّر اسمه إلى محمد بن عبدالله وأسلم كل سكان البلاد، وقد أقام ذلك الشاب في تلك الجزر يُعلّم أهلها القرآن الكريم والفقه الشافعي والعلوم الدينية الأخرى التي كان يعرفها إلى أن توفّاه الله تعالى وقبره لا زال موجودا معروفا في الجزيرة وقد بنوا بجانبه مسجداً ودي كانت حكايتنا النهارده من حكايات زمان شكرا لكم جميعاً ودمتم بخير.