تاريخ اليوم الأربعاء 04/08/2021

وكيلة النائب العام منيرة الوقيان مفخرة الكويت

14 يونيو 2021
نادية عبدالله العثمان
وقفت على ما نشرته الصحف الكويتية وتم تداوله عن تصريح النائب العام المستشار ضرار العسعوسي عن أول كويتية وكيلة النيابة العامة، وهي أ. منيرة الوقيان قامت بالمرافعة أمام عدالة المحكمة في سابقة قضائية تعتبر الأولى في الكويت، حيث شهدت محكمة الجنايات أول من أمس، خلال نظرها قضية مقتل إحدى العاملات المنزليات والمتهم على ذمتها مواطنة، مرافعةَ أول وكيلة نيابة بطلب توقيع أقصى العقوبة، وهي القصاص، على المتهمة بارتكاب الواقعة، التي تنظرها «الجنايات» برئاسة المستشار متعب العارضي، وعضوية القاضيين محمد بندر العتيبي، ومحمد الصلال.
وتعقيباً على هذا الحدث، قال النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، استكمالاً لمسيرة نجاح المرأة الكويتية في المجتمع وإيماناً بدورها وقدرتها وكفاءتها في شتى المجالات، وفي سابقة تُعد هي الأولى من نوعها في تاريخ النظام القضائي الكويتي وغيره من الأنظمة القضائية بالدول العربية، تولت الأستاذة وكيلة النيابة العامة منيرة الوقيان تمثيل النيابة في أداء المرافعة الشفوية أمام «الجنايات» في جريمة قتل.
وأضاف العسعوسي، أن هذا النجاح هو ثمرة الدورة التدريبية لإعداد وصياغة المرافعات الشفوية أمام محاكم الجنايات تحت إشراف المحامي العام المستشار مبارك الرفاعي، والتي شارك فيها 23 وكيل نيابة، بينهم 4 وكيلات نيابة، والذين اجتازوها بنجاح.
هذا الخبر أسعدني جدا لأن مهارة المرافعة هي فن وإدارة الخطاب مثل إلقاء الخطب والمحاضرات العلمية وما قامت به وكيلة النائب العام يدعونا للفخر ببنات هذا الوطن المعطاء ويثبت تمكن المرأة من العمل في جميع المجالات ويؤهلها لوظيفة القضاء ولو مستقبلاً.