تاريخ اليوم الأحد 29/05/2022

بوتين لماكرون: رد واشنطن والناتو لم يأخذ في الاعتبار الهواجس الأساسية لروسيا

28 يناير 2022
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة ضرورة مراعاة هواجس موسكو "الأساسية" المتعلقة بضرورة عدم توسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) ونشر أسلحة ضاربة قرب الحدود الروسية.
وقالت الرئاسة الروسية في بيان وزع إن بوتين لفت نظر ماكرون إلى أن الردود التي تلقتها موسكو حول الضمانات الأمنية "لم تراع" الهواجس الروسية المبدئية في هذا الخصوص.
وأكد بوتين ضرورة عدم توسع (ناتو) شرقا أو نشر أسلحة ضاربة قرب الحدود الروسية مطالبا بعودة الحلف الغربي إلى الحدود التي كانت قائمة في عام 1997.
وأضاف أن الردود الغربية "لم تعط جوابا" عن سؤال مركزي يتمثل في كيفية تعامل واشنطن وحلفائها مع مبدأ الأمن الموحد الذي نصت عليه وثائق منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تؤكد كذلك عدم جواز الضمان الذاتي لأي دولة على حساب أمن الآخرين.
وشدد لدى مناقشة الأزمة الاوكرانية على ضرورة "الالتزام الصارم" بتنفيذ كييف لاتفاقية مينسك التي تقضي بالتحاور مع الأقاليم الشرقية في (لوغانسك) و(دونيتسك) وبلورة وضع خاص بهذه الأقاليم.
واتفق الجانبان وفقا لبيان الرئاسة الروسية على مواصلة التعاون في إطار مجموعة (نورماندي) على ضوء النتائج التي نجمت عن لقاء عقد أخيرا في باريس بين المستشارين السياسيين لكل من روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا ناقشوا خلاله سبل معالجة الأزمة الأوكرانية.
على جانب آخر أشار البيان إلى تقارب مواقف روسيا وفرنسا حيال أهمية مواصلة الجهود الدولية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.
 
 
المصدر--- كونا 

أقرء أيضا