تاريخ اليوم الخميس 29/09/2022

إعداد التقرير النهائي للبحث

14 أغسطس 2022
د. بدر نادر الخضري
بعد جمع وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وكتابة التوصيات والمقترحات الملائمة لمعالجة المشكلة مع تحليل دقيق وموضوعي للنتائج المتوقعة لكل بديل، تأتي آخر مرحلة وهي كتابة التقرير النهائي للبحث، وتعتبر هذه المرحلة خطوة مهمة في المنهج العلمي لأن التقرير يضع دراسة البحث في متناول المجال العام للدراسة أو التثبت منها.
وبشكل عام، يجد الباحثون عملية كتابة تقرير البحث أكثر سهولة بعد إجراء بحث أو أكثر، وتقوم عملية الكتابة الصحيحة للتقرير على أساس الالتزام بالقواعد التي يضعها المحررون في الجامعات الأكاديمية أو المجلات العلمية.
ويختلف تصميم التقرير النهائي للبحث من شكل إلى آخر، ومن عرض لآخر، ومن جهة لأخرى، ولكن ثمة عناصر أساسية لابد من توافرها فيه، وفي كل الأحوال لا علاقة لها بلغة التقرير.
وتعـد كتابة تقرير البحث هي خطوة مهمة تهدف إلى إيصال فكرة أو معلومات موجزة وواضحة وكاملة من قبل معده إلى القراء لهذا قبل كتابة التقرير يجب أن يكون هناك العديد من الأسس والقواعد والعناصر التي يجب اتباعها في اثناء كتابته، لذا سيتم ذكر عناصر كتابة التقرير بشكل يغطي موضوع البحث بدقة وإتقان في ذكر المعلومات.
 
تعريف التقرير النهائي للبحث
عرف رحيم يونـس كـرو العزاوي (2008) التقرير النهائي للبحـث بأنه: عبارة عن العنصر المهم والنتاج الملموس لعملية البحث التي قام بها الباحث، والتي يذكر بها جميع التفاصيل والخطوات والافتراضيات والنتائج والتوصيات والمقترحات التي بحث عنها في موضوع ما.
كما عرفه منذر عبدالحميد الضامن (2015) بأنه المرحلة الأخيرة المهمة من مراحل إنجاز البحث، ويضع الباحث فيه خلاصة جهده ونتائجه على الورق، كما يمثل التقرير وثيقـة مـن الباحث بودعها تحت طلب الخبراء والباحثين والجهة طالبة البحث، ويقوم الباحث فيه بمراجعة البحث مراجعة وافية ودقيقة لمسودات البحث التي جمع معلوماتها ودونها، وقد تكون معززة بالأشكال والنماذج والصور، ويسير في عرض معلوماته على وفق (خطة البحث) التي شكلها بعد الدراسة الاستطلاعية وفرض الفروض أو أسئلة البحث، وقد يحصل تعديل أو حذف أو إضافة في جانب مفردات البحث وموضوعاته، وينظر إلى ذلك بهدف التأكد من دقة أو سلامة الموضوعات.
 
النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة التقرير النهائي:
1- مراعاة المستوى الإداري الذي يوجه إليه التقرير وقدراته على فهم المصطلحات الفنية ورغبته في الحصول على بيانات مختصرة ومركزة على العناصر الرئيسة للمشكلة، ويجب ألا يكون حجم التقرير مطولا بحيث يشمل تفاصيل غير ضرورية والا يكون موجزا بحيث لا يقتنع القارئ بما فيه من توصيات.
2- استبعاد البيانات التفصيلية من صلب التقرير، ويمكن أن يخصص لها ملحق في نهاية التقرير.
3- العلمية والموضوعية: أي استخدام المصطلحات والمفردات العلمية في مجال الاختصاص والموضـوع (قيد البحث)، والاستعانة بالفروض والنظريات والأحكام العلمية السابقة والدراسات والبحوث السابقة.
4- الدقة اللغوية: أي من ناحية دقة الأسلوب والاستعمالات اللغوية والتعبيرية وسلامة اللغة في النحو والصرف، مع الابتعاد عن اللغة الخطابية، وضمير الأنا والتكبير والتهويل في وصف عناصر الظاهرة.
5- سلامة التسلسل المنهجي للبحث: الفصول والمباحث أو المحاور والأهداف والتفسير ووضع الجداول والمصادر وغيرها، والتي تتعلق بالمنهج المناسب للمشكلة (الموضوع).
6- شكليا وفنيا: أي من حيث شكل المادة ، نوعية الخطوط، الإشارات، العلامات، الترقيم، التخطيط، الأشكال، الجداول.