تاريخ اليوم الأربعاء 07/12/2022

البنك المركزي الأوروبي يعلن عزمه رفع سعر الفائدة بمنطقة اليورو

28 سبتمبر 2022
أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الاربعاء عزمه رفع سعر الفائدة في منطقة اليورو فيما شدد على تمسكه بمواصلة سياسة رفع اسعار الفائدة في المنطقة من اجل محاربة نسب التضخم العالية.
وقالت رئيسة البنك كريستين لاغارد في خطاب القته في مؤتمر للمؤسسة الألمانية المعنية بتطوير العلاقات بين ضفتي الاطلسي (الجسر) ان البنك "سيقوم بما يجب عليه القيام به وهذا يعني رفع سعر الفائدة" في منطقة اليورو في الاجتماع المقبل المخصص لذلك. واضافت في المؤتمر الذي نظم في مقر المؤسسة بمدينة (فرانكفورت) ان البنك ينطلق بخصوص هذا القرار من حرصه على كبح ارتفاع نسبة التضخم في منطقة اليورو الامر الذي سيضر بأداء الاقتصادات الأوروبية.
إلا أن لاغارد اقرت بارتكاب البنك بعض الاخطاء على صعيد اعتبار ارتفاع نسبة التضخم في منطقة اليورو "ظاهرة عابرة وليست دائمة" بالقول "نعم ارتكبنا مثل غيرنا بعض الأخطاء بخصوص توقعاتنا ".
واضافت على صعيد ظاهرة ارتفاع الاسعار "ان ما يراه البنك المركزي الأوروبي هو ارتفاع في الاسعار أكبر مما كنا نتوقع".
وتعزو السلطات الأوروبية وحكومات دول الاتحاد الأوروبي والخبراء في معاهد الدراسات الاقتصادية الارتفاع المقلق في نسبة التضخم لارتفاع اسعار مواد الطاقة بشكل اساسي وذلك على خلفية سياسة العقوبات والعقوبات المضادة بين روسيا والغرب على خلفية الحرب في أوكرانيا.