تاريخ اليوم السبت 25/06/2022

رئيسة «البرلماني العربي» تؤكد أهمية التضامن من أجل الدفاع عن القضايا العربية وعلى رأسها فلسطين

21 مايو 2022
أكدت رئيسة الاتحاد البرلماني العربي رئيسة مجلس النواب البحريني فوزية بنت عبد الله زينل أهمية التضامن العربي وتكريس الجهود من أجل الدفاع عن القضايا الثابتة التي تمثل فلسطين رأس أولوياتها في سلم الاهتمام العربي.
جاء ذلك في كلمة ألقتها زينل اليوم السبت أمام المؤتمر ال 33 الطارئ للاتحاد البرلماني العربي تحت عنوان (المسجد الأقصى وجميع المقدسات الإسلامية والمسيحية أولويتنا الأولى) بمشاركة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم.
وأشارت زينل إلى ضرورة رفع زخم هذا الاهتمام وترجمته لممارسات وخطوات عملية باعتبار ذلك "أمرا بالغ الأهمية لما وقع للشعب الفلسطيني من انتهاكات وما نالهم من ممارسات مرفوضة من قبل السلطات الإسرائيلية خلال الاسابيع الماضية".
وأوضحت أن هذه التحديات "تتطلب إعلان موقف برلماني عربي موحد داعم للقضية الفلسطينية وتأكيد الرفض والنضال ضد الاعتداءات التي وقعت على المصلين خلال شهر رمضان المبارك والاستنزافات المتكررة ضد أبناء القدس".
وشددت على أن هذه الامور تتنافى مع جميع "الأديان السماوية والمواثيق والمعاهدات الدولية ومباديء حقوق الإنسان" مؤكدة أهمية دور البرلمانيين العرب في الدفاع عن الحقوق العربية وسيادتها من أجل العيش في واقع أفضل وفي إطار أمن وسلام دائمين.
وقال زينل إن "التحديات التي تمر بها المنطقة تتطلب أن نستنهض الهمم وأن نقف صفا واحدا من أجل تجاوزها وحماية المقدرات والعمل على التكاتف من اجل صناعة مستقبل أفضل للجميع" مضيفة "وهذا لا يتأتى إلا من خلال العمل بروح الوحدة العربية".
ودانت "بشدة" في هذا الإطار مقتل الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بالقرب من مخيم (جنين) في الأراضي الفلسطينية أثناء تأدية عملها المهني لافتة إلى أن ما حصل "جريمة تمثل انتهاكا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديا صارخا على الحريات الإعلامية والصحفية".
وأشارت إلى أن الاجتماع الطارئ "ينعقد في ظل ظروف استثنائية وتحديات كبيرة وأهداف تستهدف الإضرار باستقرار أوطان عربية والتعدي على شعوبها ومصالحها ومقدراتها".
وأوضحت أن مملكة البحرين على مدار تاريخها وضعت على رأس اهتماماتها دعم القضايا العادلة للأمة العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين مؤكدة أهمية تثبيت أركان السلام العادل والشامل في المنطقة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والحاجة لدعمها بكل السبل.
وأكدت في الوقت ذاته اعتزاز البحرين بانتمائها العربي وموقفها الثابت إزاء قضايا العرب والمسلمين منوهة بأنه على البرلمانيين الدفع نحو تعزيز اللحمة العربية والارتقاء بمستوى التعاون وتوحيد المواقف في مواجهة الأزمات سعيا نحو مستقبل مشترك يتسم بالأمن والاستقرار والازدهار.
يذكر ان زينل دعت في مستهل كلمتها الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على وفاة رئيس دولة الإمارات العربية الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتقديم خالص العزاء.