تاريخ اليوم الإثنين 24/01/2022

فنلندا: 11 مليار دولار صفقة شراء مقاتلات إف35

06 ديسمبر 2021
كشفت مصادر دفاعية وأمنية عن اعتزام فنلندا شراء طائرات مقاتلة من طراز إف35 من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية في إطار صفقة بقيمة 10 مليارات يورو ما يعادل 11.3 مليار دولار لاستبدال طائرات حربية تقترب من الخروج من الخدمة، والتي تعد أساسية للدفاع عن الحدود مع روسيا، وفقاً لتقرير إعلامي محلي.
وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، اليوم الإثنين، أن تقريراُ لصحيفة إلتالهتي نقل عن عدد من المصادر الدفاعية والأمنية التي لم يكشف عنها أنه سوف يتم شراء أسطول من طائرات إف35 نظرا لقدرتها وعمرها الافتراضي الطويل المتوقع.
وقالت الصحيفة، الأحد، إن "قوات الدفاع قدمت الاقتراح إلى وزارة الدفاع، وأن الاقتراح لاقى تأييداً من الوزارة ومن كبار صناع السياسة الخارجية".
ومن شأن اختيار طائرات لوكهيد مارتن الحربية التوفيق بين الدولة الاسكندنافية وبين الولايات المتحدة لعقود قادمة من خلال التعاون الصناعي الذي يمثل ما يقرب من ثلث تكلفة الصفقة.
يشار إلى أن فنلندا ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، على الرغم من أنها تتدرب مع الحلف وتستخدم معدات متوافقة معه.
وأمضت فنلندا السنوات الخمس الماضية في محاولات لاختيار مقاتلات جديدة تتمتع بقدرات جو-أرض، وجو-بحر للدفاع عن حدود بطول 1300 كيلومتر (800 ميل) مع روسيا، في محاولة لردع أي عدوان من جارتها الشرقية.
وتشمل الصفقة أيضاً أنظمة أسلحة وأجهزة استشعار ومعدات دعم ومهام مثل التدريب.
 
 
 
المصدر-- د ب أ

أقرء أيضا