تاريخ اليوم الأحد 19/09/2021

الغانم: نسبة نجاح مناظير الحالب لعلاج الحصوات البولية.. مرتفعة جداً

24 يوليو 2021
أكد رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم مأمونية مناظير الحالب، وذلك بناء على عدة دراسات علمية كبرى أجريت في هذا المجال.
وقال الغانم في تصريح صحافي إن منظار الحالب وهو جهاز صغير بعدسة ومكان لتفتيت واستخراج الحصوات يتم إدخاله من خلال مجرى البول الطبيعي، وتتم العملية تحت التخدير الكامل أو النصفي.
وأوضح أن العملية تعتبر في أكثر الأحيان عملية يوم واحد وأحيانا قد يمكث المريض يوم واحد في المستشفى، لافتاً إلى أنه من خلال المنظار يقوم الجراح المختص بتفتيت الحصوات باستخدام جهاز الليزر أو جهاز تفتيت الحصي بالضغط الهوائي.
وذكر د. محمد الغانم أن مناظير الحالب المرنة تعد قفزة نوعية هامة في تسهيل علاج حصوات أعلى الحالب وحتى الحصوات الموجوده في الكلية، وبسبب صغر حجمها مما يلائم حجم الحالب ومرونتها التي يمكن من خلالها الوصول إلى جميع أجزاء الكلية.
وأشار إلى أن صغر الحجم يسمح بدخول ألياف الليزر الصغيرة التي تستطيع تفتيت جميع أنواع الحصوات البولية، لافتا إلى أن الجراح المختص قد يقوم باستخراج الحصوات المفتتة أو تركها تنزل تلقائياً، وتستخدم في أغلب الحالات دعامة من مادة طرية أشبه بالبلاستيك تبقى في الحالب لفترة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع لمنع انسداد الحالب وتسهيل توسعته.

أقرء أيضا