تاريخ اليوم الأربعاء 07/12/2022

ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الايراني لإقليم كردستان إلى 71 قتيلا ومصابا

29 سبتمبر 2022
أعلنت مديرية مكافحة الإرهاب في كردستان العراق اليوم الخميس ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الايراني بالصواريخ والطائرات المسيرة على مناطق عديدة من الإقليم الى 71 قتيلا وجريحا بينهم نساء واطفال.
وذكرت مديرية مكافحة الإرهاب في بيان أن الحرس الثوري الإيراني شن هجومه على إقليم كردستان من خلال أربع مراحل مما أسفر عن مقتل 13 شخصا بينهم سيدة حامل وإصابة 58 شخصا بجروح معظمهم مواطنون مدنيون وضمنهم أطفال دون سن العاشرة وطلبة ومعلمون وصحفيون.
وأضافت أنه وفقا لمعلوماتها فإن الحرس الثوري شن سلسلة هجمات بصواريخ بالستية وطائرات مسيرة ملغومة على مقرات حزب الحرية الكردستاني في بردي (آلتون كوبري) وقلعة الديمقراطية للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في مدينة كويسنجق.
وأشارت المديرية إلى أن القصف الإيراني استهدف كذلك مقر حزب الكوملة الكردستاني الإيراني في السليمانية ومخيما سكنيا لكرد إيران في المحافظة نفسها فضلا عن مخيمات الحرية والقلعة والأميرية في كويسنجق.
وذكرت المديرية أن معلوماتها تشير إلى أن إيران اطلقت 70 صاروخا بالستيا من طراز فاتح وطائرات مسيرة ملغومة على أربع مراحل إذ بدأت المرحلة الأولى بإطلاق الصواريخ البالستية ثم تلتها المرحلة الثانية بشن صواريخ بالستية وطائرات مسيرة ملغومة.
وقالت إن المرحلة الثالثة تضمنت توجيه الصواريخ البالستية ترافقها طائرات استطلاع مسيرة فيما نفذت المرحلة الرابعة بالصواريخ البالستية فقط.
كما أكدت سقوط طائرة مسيرة إيرانية في حدود مدينة كويسنجق قبل أن تصل إلى هدفها.
وسبق أن قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إنها أسقطت طائرة مسيرة إيرانية لدى توجهها صوب أربيل وأضافت أن المسيرة كانت تشكل تهديدا لجنود أمريكيين في المنطقة.
وأثار الهجوم الإيراني سلسلة واسعة من الإدانات العربية والإقليمية والعالمية وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قال في وقت سابق إن بغداد ستستدعي السفير الإيراني لإبلاغه باحتجاج العراق على القصف الإيراني.