تاريخ اليوم الأربعاء 29/06/2022

انطلاق أعمال "مؤتمر الميل الأخير" الأمني لبطولة "فيفا قطر 2022"

22 مايو 2022
انطلقت اليوم الاحد أعمال (مؤتمر الميل الأخير) الأمني لبطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022) بهدف التأكيد على الجاهزية الأمنية للبطولة ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الأمنية بالتعاون مع الشركاء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وقال رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022) اللواء مهندس عبدالعزيز الانصاري في كلمة خلال الافتتاح إن المؤتمر يأتي استكمالا لجهود التنسيق والتعاون الدولي وتبادل الخبرات بين مختلف الدول والجهات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
واضاف الانصاري أن المؤتمر يأتي تأكيدا للمسؤولية المشتركة في تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة أثناء بطولة كأس العالم خاصة الجوانب الأمنية فيها "لتكون هذه النسخة من كأس العالم هي الأكثر أمنا وأمانا".
واكد ان "الإعلان المشترك والذي سيتوج هذا اللقاء بتبادل المعلومات وتبادل الخبرات بين دولة قطر (البلد المضيف) والدول المشاركة في بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022) والمنظمات الدولية ذات الصلة سيشكل فرصة لتطوير ودعم التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات لحفظ الأمن ومكافحة الجريمة ورفع مستوى أداء الأجهزة الأمنية المعنية بتأمين البطولة".
من جهته أكد مدير الأمن والسلامة وإدارة الدخول بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) هيلموت سبان في كلمته أن "مستوى التكامل والشراكة الذي تم تحقيقه مع لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كاس العالم (فيفا قطر 2022) يضع الاتحاد الدولي لكرة القدم في موضع الراحة والطمأنينة بأن التحضيرات ستؤدي إلى تنظيم بطولة متميزة".
واضاف سبان أنه من الإنجازات التي تم تحقيقها هو مركز التعاون الشرطي الدولي والذي تم إنشاؤه لفعاليات سابقة للفيفا كما تم توقيع اتفاقيات لمشاركة البيانات والتي تهدف لمنع مثيري المشاكل من دخول الدولة كما تم تعزيز الشراكات الخاصة بالتدريب وبناء القدرات وتوقيع العديد من مذكرات التفاهم مع الإنتربول واليوروبول والاتحاد الأوروبي والعديد من الجهات الأخرى.
وأشار إلى دمج متطلبات حقوق الإنسان بالفيفا مع آليات عمل لجنة عمليات أمن وسلامة البطولة والانخراط الكامل مع الفريق الأمني بالفيفا.
ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كاس العالم (فيفا قطر 2022) على مدار يومين أكثر من 40 وفدا يمثلون الدول المتأهلة للبطولة بالإضافة إلى ممثلين من الأمم المتحدة والاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث ووزارتي الداخلية الدفاع القطرية وقوة الأمن الداخلي (لخويا) وشراكة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.
كما يشهد المؤتمر مشاركة منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول) وجهاز الشرطة الأوروبية (اليوروبول) إضافة إلى ممثلين من جهات أخرى ذات العلاقة حيث تتضمن أعماله تعريفا بالبطولة وتقييم المخاطر والتحديات الأمنية ونهج التخطيط الأمني والإجراءات الأمنية الخاصة بالمنشآت الخاصة بالبطولة ومتطلبات الأمن السيبراني في البطولة والاتصال والتعاون مع الشركاء الدوليين.
 
 
المصدر--- كونا