تاريخ اليوم السبت 25/06/2022

القرآن الكريم وسورة البقرة

21 مايو 2022
ربيع سلمان الشمري
سورة البقرة في القرآن الكريم كم هي عظيمة وكما نشر وكتب وفسر عنها أنها أطول سور القرآن، وهي مِنْ أعظم سور الْقُرْآنِ، قيل: فِيهَا أَلْفُ أَمْرٍ، وَأَلْفُ نَهْيٍ، وَأَلْفُ حُكْمٍ، وَأَلْفُ خَبَرٍ، وَلِعَظِيمِ فِقْهِهَا أَقَامَ عبدالله بن عمر ثَمَانِي سِنِينَ فِي تَعَلُّمِهَا، عدد آياتها 286 آية، استغرقت جزأين وزيادة في المصحف، وزادت على أربعة أحزاب بثلاثة أرباع الحزب الخامس إضافة إلى أربع آيات، وطالت إلى تسعة عشر ربعاً وأربع آيات، وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف، وهي أول سورة نزلت بالمدينة، تبدأ بحروف مقطعة الم، وذكر فيها لفظ الجلالة أكثر من مئة مرة، وبها أطول آية في القرآن، وهي آية الدين رقم (282)، وقد عُدت سورة البقرة السابعة والثمانين في ترتيب نزول السور وقد نزلت بعد سورة المطففين، وقبل آل عمران.
سنام القرآن
ورد في فضل سورة البقرة الكثير من الأحاديث الصحيحة التي جمعت بينها وبين سورة آل عمران، فعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إِن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة أخرجه مسلم والترمذي، وقال: اقرؤوا سورة البقرة، فإِن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البَطَلَة يعني السَّحَرَة. (أخرجه مسلم).
وأخرج مسلم عن أبي أمامة الباهلي قال: سمعتُ رسولَ الله يقول: اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزَّهْرَاوَيْن: البقرة، وآل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غَمامتان -أو غَيَايَتَان- أو كأنهما فِرْقَانِ من طيرٍ صَوَافّ، تُحاجَّانِ عن صاحبهما، اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخْذَها بَرَكةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تستطيعها البَطَلَةُ، قال معاوية بن سلاَّم: بلغني أن البطلةَ: السَّحَرَةُ. وزاد في رواية مَا مِنْ عبدٍ يقرأُ بها في ركعة قبل أن يسجدَ، ثم سأل الله شيئاً إلا أعطاه، إِنْ كادتْ لَتَسْتحصي الدِّين كلَّه.
وأخرج مسلم والترمذي عن أبي هريرة أن رسولَ الله قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابرَ، إن الشيطان يفِرُّ من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة، وزاد مسلم قال: قال رسولُ الله: إذا قضى أحدُكم الصلاة في مسجده، فَلْيَجْعَلْ لبيته نصيباً من صلاته، فإن الله جاعلٌ في بيته من صلاته خيراً.
وأخرج الترمذي عن النعمان بن بشير قال: إن الله كتب كتاباً قبل أنْ يَخلُقَ السمواتِ والأرضَ بأَلْفَيْ عام، أنزل منه آيتين خَتَم بهما سورة البقرة، ولا تُقرآن في دارٍ ثلاث مرات فيقربها شيطانٌ، وعن أبي هريرة أن رسولَ الله قال: لكل شيء 
سَنامٌ، وإنَّ سنام القرآن سورةُ البقرة، وفيها آية هي سيدةُ آي القرآن: آيةُ الكرسي أخرجه الترمذي.
وعن أُبيُّ بن كعب قال: قال رسولُ الله: يا أبا المنذر، أتدري أَيّ آية من كتاب الله معك أعظم؟ قلت: الله لا إله 
إلا هو الحي القيوم (البقرة:255) فضرب في صدري وقال: لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المنذر، (أخرجه مسلم).