تاريخ اليوم الخميس 27/01/2022

انطلاق الدورة الخامسة لمهرجان "العودة" السينمائي الدولي في غزة

06 ديسمبر 2021
انطلقت الدورة الخامسة لمهرجان العودة السينمائي الدولي اليوم الاثنين بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني بقطاع غزة والذي يتضمن جائزة تحمل اسم رئيس مجلس الأمة الكويتي (جائزة مرزوق علي الغانم عن العودة) لأفضل فيلم مشارك في هذا الشأن.
وقال رئيس الملتقى الفلسطيني سعود مهنا في تصريح لـ (كونا) إن المهرجان سيستمر ستة أيام لاختيار أفضل الأفلام المشاركة التي اكدت بمحتوياتها (حق العودة) وحق الانسان والمرأة والطفل في الحياة.
وأشاد مهنا بدور الكويت أميرا وحكومة وشعبا ومثقفين فيها لدورهم البارز في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية واحتضان الشعب الفلسطيني.
وأوضح ان الافتتاح في غزة يتزامن مع افتتاح آخر بالعاصمة المصرية القاهرة بإشراف اتحاد المرأة الفلسطينية الى جانب الجالية الفلسطينية في استراليا.
وأكد ان الهدف من المهرجان هو التأكيد على (حق العودة) وان الشعب الفلسطيني لن ينسى المدن والقرى التي هجر منها واحتلتها إسرائيل بقوة السلاح الى جانب تنشيط السينما الفلسطينية في غزة عبر عروض الأفلام عن العودة والشتات وعذاب اللاجئين الفلسطينيين.
وأقيم المهرجان بالاشتراك مع كلية فلسطين التقنية بمدينة دير البلح تحت شعار "انتظار العودة.. عودة" بمشاركة 177 فيلما من 42 دولة وحضور عدد من الجمعيات والهيئات الفلسطينية وإعلاميين ونقاد ومخرجين فلسطينيين الى جانب مخرجين وممثلين عرب عبر (فيديوهات) مسجلة.
وعرض المهرجان نماذج من الأفلام المشاركة عبر (فيديوهات) قصيرة وشاشات عرض بمشاركة طلاب وطالبات الجامعة وتخلل الحفل كلمات مختلفة اكدت أهمية السينما للقضة الفلسطينية وإبراز اهم القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني.
 
 
المصدر--- كونا