تاريخ اليوم الخميس 29/09/2022

رسمياً.. إثيوبيا تعلن إكمال عملية الملء الثالث لـ«سد النهضة»

12 أغسطس 2022
أعلنت الحكومة الإثيوبية اليوم الجمعة رسمياً إكمال عملية الملء الثالث لسد النهضة بحجم 22 مليار متر مكعب، مضيفةً أنه تم تمرير المياه عبر الممر الأوسط للسد.
وفي هذه المناسبة، قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد: "مستوى ارتفاع السد وصل إلى 600 متر"، مضيفاً: "سنقوم ببيع الكهرباء لدول الجوار لتحقيق تنمية مشتركة".
واعتبر أن النيل "هبة" لإثيوبيا ومصر والسودان "ويجب الاستفادة منها سوياً"، مضيفاً: "النيل مصدر فخر واعتزاز للإثيوبيين وسنحقق التنمية من خلاله".
من جهته، قال رئيس اللجنة الفنية للتفاوض في ملف سد النهضة بوزارة الري السودانية مصطفى حسين إن بلاده تراقب عن كثب نتائج خطوة إثيوبيا التي أعلنتها أمس ببدء التوربين الثاني في توليد الكهرباء من السد.
وأضاف المسؤول السوداني، حسب ما نقتله عنه صحيفة "سودان تريبيون" اليوم، أن بلاده "ستتخذ الإجراء اللازم بشأن ملء سد النهضة، حال تهديد الخطوة لسلامة خزان الروصيرص أو التأثير على الري في المشروعات الزراعية والتوليد الكهرومائي أو الاستخدامات الأخرى".
وأشار إلى أن السودان يتعامل "بمسؤولية لحماية مصالحه"، مؤكداً على تمسك بلاده بمواصلة التفاوض بآلية تمكن من الوصول إلى اتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة (إثيوبيا ومصر والسودان) تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.
وكانت إثيوبيا قد أعطت أمس الخميس الضوء الأخضر لتشغيل توربين ثان من بين 13 مقررة على سد النهضة الكبير الذي بنته إثيوبيا على النيل الأزرق فيما واصلت عملية الملء الثالثة على الرغم من احتجاجات كل من السودان ومصر.
ونهاية يوليو احتجت مصر لدى مجلس الأمن الدولي على خطط إثيوبيا مواصلة خططها لملء سدّ النهضة "أحادياً" خلال موسم الأمطار منذ يوليو 2020 دون اتفاق مع الدول الثلاث المعنية بالموضوع.

أقرء أيضا