تاريخ اليوم الخميس 27/01/2022

الخبير المجددي يكشف أسرار التزاوج عند النحل

01 ديسمبر 2021
- ذكور النحل تتجمع في مواقع جوية محددة للعثور على الملكات وتلقيحها
 
قال خبير إنتاج العسل وتربية النحل ومدير شركة معجزة الشفاء محمد قاسم المجددي، إن التلقيح الطبيعي لملكة النحل لا يمكن أن يتم في حيز مغلق ولا داخل الخلية مطلقا، مؤكداً أن الملكة لا تلقح إلا خارج الخلية في الهواء الطلق.
وأوضح المجددي، "بعد خروج الملكة العذراء من البيت الملكي بـ(3 ـ 5) أيام تقوم بعدة رحلات طيران خارج الخلية تعرف بطيران ما قبل الزفاف، لتتعرف على موقع الخلية والعلامات الأرضية بالمنطقة يعقبه طيران الزفاف الذي يتم فيه تلقيح الملكة".
وأضاف المجددي، "تخرج الملكة العذراء من الخلية وتحدث صوتاً خاصاً تثير فيه رغبة الذكور بالتزاوج، كما تخرج رائحة خاصة من غددها الفكية تعمل على حث وتنبيه الذكور من أجل إتمام عملية التلقيح الطبيعي لملكة النحل، وتطير الملكة العذراء الرشيقة ذات البنية القوية يتبعها جيش جرار من ذكور النحل، موضحاً أن أكثر هذه الذكور سرعة وأقواها جسداً وبنية هو الذي يستطيع اللحاق بالملكة وتلقيحها، بينما تتساقط الذكور الضعيفة".
وأفاد المجددي، أن أكثر من ذكر يقوم بالتلقيح الطبيعي لملكة النحل، مشيراً إلى أنه يمكن أن يلقح الملكة أعداد من الذكور وبعد حوالي 48 ساعة من انتهاء عملية التلقيح تكون القنوات المبيضية خالية تماماً من أي حيوانات منوية، وتخزن في القابلة المنوية حوالي من 5 ـ 6 مليون حيوان منوي، وبعد التلقيح تقوم الشغالات بالسماح للملكة بالدخول.