تاريخ اليوم الإثنين 25/10/2021
«الوزراء»: تعزيز التعاون بين جميع السلطات لتحقيق الأمر السامي بشأن «ضوابط وشروط العفو» بأسرع وقت ممكن السند: 15 عملية زراعة خلايا جذعية للأطفال في الكويت خلال عام واحد سمو ولي العهد يلقي كلمة خلال افتتاح مؤتمر قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر «البلدي»: تخصيص أرض العربات المتنقلة وسينما السيارات في الصبية بمساحة مليون متر مربع وكلاء «الداخلية» يعقدون اجتماعاً تحضيرياً للاجتماع الـ38 لوزراء داخلية دول التعاون سمو الأمير يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا «الخارجية» تدعو المواطنين الكويتيين المتواجدين في السودان إلى اتخاذ الحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات الوزيرة الفارس: نعتز بفوز تطبيق «سهل»بجائزة أفضل مبادرة رقمية حكومية على مستوى الشرق الأوسط سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر الزيارة الثانية لسمو ولي العهد للسعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية
أهم الاخبار

العجيري: الصيف ينتهي غدا.. والليل والنهار يتساويان 27 الجاري

21 سبتمبر 2021
قال الفلكي الدكتور صالح العجيري إن فصل الصيف ينتهي فلكيا غدا الأربعاء وتتعامد فيه أشعة الشمس على خط الاستواء ويبدأ معه تساوي الليل والنهار أو ما يعرف بالاعتدال الخريفي.
وأضاف العجيري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء أن تساوي الليل والنهار في الكويت تحديدا سيكون في 27 سبتمبر الجاري وفق حساب التقويم الرسمي لدولة الكويت (تقويم العجيري) إذ تبدأ مظاهر فصل الخريف في الكويت بشكل ملحوظ وهي من أقصر المظاهر من بين فصول السنة في الكويت خصوصا إذا ما تمت مقارنتها بفصل الصيف.
وأوضح أن الاعتدال يبدأ مع تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس إلى 60 درجة بسماء الكويت غدا وهي الفترة التي تسمى علميا وفلكيا بالاعتدال الخريفي حيث يتساوى عدد ساعات النهار والليل فيه عند خط الاستواء وأول أيام فصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الشمالي.
وذكر أن الأمر يختلف في الكويت قليلا بسبب الموقع الجغرافي بالنسبة لخطوط الطول والعرض حيث ستتساوى ساعات الليل بالنهار في الكويت يوم 27 الشهر الجاري إذ ستشرق الشمس حينها في تمام الساعة الخامسة والدقيقة 39 صباحا وتغرب في تمام الساعة الخامسة والدقيقة 39 مساء.
وأرجع اختلاف الفصول إلى دوران الأرض حول الشمس خلال العام في مدار يميل مستواه على خط الاستواء الأرضي بزاوية قدرها 5ر23 درجة وهي الزاوية نفسها المحصورة بين محور دوران الأرض حول نفسها ومحور دورانها حول الشمس فلك البروج.
وبين العجيري أن الفصول الأربعة تعتبر من المصطلحات المرتبطة بعلوم الفلك وأيضا بميل محور دوران الأرض على مستوى مدارها حول الشمس التي تصنف في علم الفلك ضمن دوران جرم سماوي حول نجم والتغيرات التي تطرأ على كل منهما.
ولفت إلى أنه يترتب على دوران الأرض حول الشمس انتقال أشعتها في حركة ظاهرية بالنسبة للأرض في الاتجاهين شمالا وجنوبا مرورا بخط الاستواء الأرضي لتصل أشعتها إلى الأطراف الشمالية والجنوبية لكوكب الأرض خلال فترات زمنية معينة.
وأضاف أنه خلال الدوران السنوي للأرض حول الشمس تتعامد الأشعة الشمسية عل خط الاستواء مرتين في العام إحداهما عند بداية الربيع (الاعتدال الربيعي) في 20 مارس وفي المرة الثانية عند بداية الخريف (الاعتدال الخريفي) غدا.
وقال إن أشعة الشمس تنحرف شمالا لتتعامد على مدار السرطان عند بداية الصيف في 21 يونيو حيث تقع الشمس عند نقطة (المنقلب الصيفي) وتنحرف أيضا جنوبا في نقطة الانقلاب الشتوي في 22 ديسمبر حيث تتعامد أشعتها على مدار الجدي جنوب خط الاستواء.
وبين العجيري أنه في حقيقة الأمر يوجد فصلان في آن واحد على الكرة الأرضية فعندما يحل الصيف في نصف الكرة الشمالي يحل فصل الشتاء في النصف الآخر وعندما يحل الربيع في أحد نصفي الكرة الارضية يحل الخريف في النصف الآخر.
وذكر أنه بالنظر إلى اختلاف ميل الأشعة الشمسية الساقطة في موقع ما على الأرض خلال فصل معين من السنة تتفاوت درجة الحرارة على الكرة الارضية فتختلف درجات الحرارة ومناطق المنخفضات والمرتفعات الجوية والعوامل المناخية الأخرى التي تترتب عليها من سرعة الرياح وغيرها من منطقة الى أخرى على سطح الأرض.

أقرء أيضا