تاريخ اليوم الإثنين 17/01/2022

الجامعة العربية: هناك حاجة ملحة لإعادة تشكيل المنظومة السياحية العربية

07 ديسمبر 2021
اكدت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء أن هناك حاجة ملحة لإعادة تشكيل بشكل "شامل وجريء" للمنظومة السياحية العربية عبر اعتماد حلول قابلة للتنفيذ لتشجيع السياحة الداخلية وإرساء مقومات سياحة عربية بديلة.
جاء ذلك في كلمة القاها الأمين العام المساعد بالجامعة العربية السفير أحمد خطابي أمام الدورة (29) لاجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة.
ودعا السفير خطابي في هذا السياق الى الاستفادة من فرص التحول الرقمي والذكاء الصناعي وتطوير المنتجات والخدمات السياحية والإقدام على إعادة النظر في أدوات العمل بمراجعة الاستراتيجية العربية في الحقل السياحي.
وأكد أهمية التأقلم مع هذا الوضع الاستثنائي لجائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) والاستفادة من المقاربات الوطنية عبر مزيد من التعاون خاصة على صعيد برامج وآليات دعم المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة وكذلك الانفتاح على تجارب الشركاء عبر العالم.
واشار الى ان تبعات جائحة (كورونا) تسببت في خسائر فادحة تقدر بحسب المنظمة العالمية للسياحة أربعة تريليونات دولار عن (2020 - 2021) من الناتج المحلي الاجمالي العالمي مما كان له "انعكاس كارثي غير مسبوق" على قطاع السياحة بما فيها المنطقة العربية.
وأعرب خطابي عن حرص الجامعة العربية على التنسيق بين الدول الأعضاء والدفع بالخطوات "المقدرة" لكل من المنظمة العربية للسياحة والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي.
ومثل الكويت في اجتماع المكتب التنفيذي مراقب البحوث والمعلومات السياحية بقطاع السياحة بوزارة الاعلام عذاري الصالح.
ويتضمن مشروع جدول أعمال المجلس الوزاري للسياحة المقرر عقده (حضوريا) غدا عدة موضوعات منها دعم الاقتصاد الفلسطيني في الميدان السياحي بما في ذلك على وجه الخصوص القدس الشرقية.
كما يشمل مناقشة العديد من القضايا التي تهم العمل العربي المشترك في ظل تداعيات جائحة (كورونا) في نطاق المبادئ العربية الاسترشادية لتوحيد اجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها في الدول العربية.
ويتضمن كذلك سبل تطوير السياحة البينية بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية وبرنامجا للتدريب والتكوين بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إضافة إلى الشراكة العربية - الصينية واختيار عاصمة السياحة العربية لسنة 2022.
 
 
المصدر-- كونا