تاريخ اليوم الإثنين 17/01/2022

الجامعة العربية: الدول العربية تشترك في تحديات سكانية تؤثر على مسيرتها في تحقيق التنمية المستدامة

07 ديسمبر 2021
أكدت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء أن الدول العربية تشترك في عدد من التحديات السكانية والتنموية التي تؤثر على مسيرتها نحو تحقيق التنمية المستدامة.
وقالت الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة في افتتاح الدورة الثالثة للمجلس العربي للسكان والتنمية إن "هذه التحديات تلعب دورا مهما في بلورة رؤية المنطقة وتنبثق عنها أولويات القضايا السكانية التي تتمحور بشكل رئيس حول ادماج الديناميات السكانية في جهود التنمية والعمل على تحقيق العائد الديمغرافي".
ولفتت الى ان جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وطفراته لا تزالان تضربان العالم بقوة من جديد متسببتين في انتكاسات خطيرة للمكاسب الانمائية عالميا إضافة إلى آثار سلبية طويلة الأجل رغم تسريع وتيرة عمليات التطعيم على مستوى العالم.
واوضحت ان اعادة تخصيص الموارد خلال هذه الجائحة كانت لها تأثير سلبي على صحة النساء والفتيات ما أدى الى تفاقم فجوة عدم المساواة بين الجنسين والعنف القائم على النوع الاجتماعي.
وذكرت ابو غزالة ان المجلس العربي للسكان والتنمية الذي تزامنت ظروف انشائه مع الجائحة "حاول ان يقوم بمهامه في ظل كل هذه التحديات وينفذ قراراته بالطرق والوسائل المتاحة لديه مع عدد من الشركاء على رأسهم صندوق الأمم المتحدة للسكان".
وأعربت عن أملها بدفع عمل المجلس ودعمه "لكي يساهم في دفع قضايا السكان والتنمية ضمن عجلة التنمية" منوهة بأن المجلس عمل خلال الدورتين السابقتين على بلورة الاستراتيجية العربية للتخطيط السكاني "لتمثل اطارا مرجعيا للدول العربية".
واشارت الى ان المجلس عمل أيضا على بلورة رؤية للمنطقة "تستجيب للتحديات الانمائية والديناميات السكانية وتساهم في تطوير خطط تنفيذية واستراتيجيات وطنية للسكان".
واوضحت ابو غزالة ان المجلس عقد تحت مظلته ورشا تدريبية لتعزيز قدرات المجالس واللجان الوطنية للسكان إضافة إلى العديد من الاجتماعات التي ناقشت المواضيع السكانية الطارئة وذات الأولوية كالسكان والأمن الغذائي والصحة الانجابية.
ويناقش المجلس على مدى يومين جدول اعمال يتضمن 13 بندا منها الاستراتيجية العربية للتخطيط السكاني وتأثير التغيرات المناخية على السكان في الدول العربية وتعزيز قدرات العاملين في الشأن السكاني حول استخدام البرمجيات الحديثة.
كما يناقش موضوعات كالمخاطر الاجتماعية وسبل مواجهتها وبناء قدرات الاعلاميين لتوظيف الفنون الاعلامية الحديثة لدعم قضايا السكان والتنمية.
 
 
المصدر-- كونا