تاريخ اليوم السبت 25/06/2022

الجامعة العربية: التعاون في مجال الرياضة يتيح للشباب العربي التواصل ويعزز قيم السلام والحوار

26 مايو 2022
أكدت جامعة الدول العربية اليوم الخميس أن التعاون في مجال الرياضة يدعم العمل العربي المشترك ويعزز العلاقات العربية ويتيح الفرصة للشباب العربي للتواصل ويعزز قيم السلام والحوار.
جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة لدى افتتاح الدورة ال45 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.
ونوهت ابو غزالة بأهمية النهوض بالرياضة والتربية البدنية والتنشئة الرياضية "كسبيل لاعداد وتنشئة جيل من الشباب يتمتع بالصحة والقوة والاندفاع نحو الانجاز والمساهمة بفعالية في عملية التنمية".
واشارت الى ان الجامعة العربية بالتعاون مع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب تبنت إعداد "استراتيجية عربية حول الشباب والسلم والأمن" انطلاقا من قرار لمجلس الامن الدولي عام 2015.
واوضحت أن هذا الامر أحد الموضوعات المهمة المدرجة في جدول أعمال مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب حيث يعترف ذلك القرار الذي يعتبر الأول من نوعه بالدور المهم والرئيسي للشباب في تحقيق الأمن والسلم الدوليين.
ولفتت ابو غزالة إلى ان القرار الدولي حث حكومات دول العالم على اشراك الشباب في عمليات صنع القرار "خاصة في المجتمعات التي تعاني من صراعات ونزاعات مسلحة باعتبار أن الشباب هم الاقدر على بناء السلام".
وقالت أبو غزالة في الوقت ذاته ان هذه الدورة تشهد العديد من الأنشطة والموضوعات المهمة منها اطلاق "المبعوثين الافتراضيين للشباب العربي" التي اعدتها الامانة العامة للجامعة العربية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بمصر.
ودعت كذلك الدول العربية إلى سداد مساهماتها في موازنة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية "حتى يستطيع الوفاء بالتزاماته تجاه دعم الأنشطة والمبادرات التي تنظمها وزارات الشباب والرياضة في الدول العربية".
وذكرت ان "قلة ومحدودية الموارد بالصندوق أدتا الى تعذر دعم العديد من المبادرات المتميزة بالدول العربية" معربة عن تمنياتها للمجلس بالنجاح في سعيه بالنهوض بالعمل العربي المشترك في مجالي الشباب والرياضة.
ومن جانبه ثمن رئيس الدورة وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي جهود وزراء الشباب والرياضة العرب ازاء اختيار المشروعات التي تساهم في جذب الشباب العربي ودفعهم الى تقديم مبادرات تساهم في خدمة أوطانهم والحفاظ على انتمائهم وعروبتهم.
واعتبر صبحي في كلمة مماثلة ان كل ما تحقق من انجازات جاء في ضوء الادراك الراسخ لأهمية العمل المشترك والتضامن العربي "باعتباره الركيزة الأساسية لمواجهة مختلف التحديات التي تفرضها الظروف الدولية والاقليمية".
وشدد على أن "التعاون الفعال بين الدول يمثل حصنا لصيانة المصالح العربية المشتركة ويوفر مجالا لتطوير العمل العربي المشترك الى آفاق أوسع وأرحب".
بدوره أكد رئيس الدورة السابقة للمجلس وزير الشباب والرياضة اليمني نايف البكري "اهمية الاستثمار في الشباب العربي الذي يأتي ضمن جهود تحقيق الاستقرار والسلم المجتمعي في المجتمعات العربية".
ولفت البكري في كلمة مماثلة الى اهمية دور وزراء الشباب والرياضة العرب في بناء قدرات الشباب "خاصة في هذه المرحلة التي تشهد فيها المنطقة العربية تطورات متسارعة".
وحث على ضرورة تذليل العقبات التي تواجه الشباب العربي والعمل على بناء قدراتهم من خلال تبادل الرؤي والافكار مشيرا الى ما يشهده اليمن من ازمة سياسية وتحديات تحول دون تنفيذ الانشطة والبرامج الشبابية والرياضية.
ويرأس وفد دولة الكويت الى الدورة ال45 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب المدير العام للهيئة العامة للرياضة حمود فليطح الشمري ممثلا عن وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي.
وتناقش الدورة الوزارية للمجلس عددا من الملفات منها مشروعات البرامج والأنشطة الشبابية والرياضية العربية المقرر تنفيذها في الفترة المقبلة الى جانب اطلاق الاستراتيجية العربية لاستثمار طاقات الشباب ( 2022- 2025).
 
 
المصدر--- كونا