تاريخ اليوم الإثنين 25/10/2021
«الوزراء»: تعزيز التعاون بين جميع السلطات لتحقيق الأمر السامي بشأن «ضوابط وشروط العفو» بأسرع وقت ممكن السند: 15 عملية زراعة خلايا جذعية للأطفال في الكويت خلال عام واحد سمو ولي العهد يلقي كلمة خلال افتتاح مؤتمر قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر «البلدي»: تخصيص أرض العربات المتنقلة وسينما السيارات في الصبية بمساحة مليون متر مربع وكلاء «الداخلية» يعقدون اجتماعاً تحضيرياً للاجتماع الـ38 لوزراء داخلية دول التعاون سمو الأمير يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا «الخارجية» تدعو المواطنين الكويتيين المتواجدين في السودان إلى اتخاذ الحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات الوزيرة الفارس: نعتز بفوز تطبيق «سهل»بجائزة أفضل مبادرة رقمية حكومية على مستوى الشرق الأوسط سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر الزيارة الثانية لسمو ولي العهد للسعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية
أهم الاخبار

الاتحاد الأوروبي: تشكيل جيش أوروبي غير مطروح حالياً

20 سبتمبر 2021
أكد الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين أن فكرة تشكيل جيش أوروبي للعب دور أكير في مجال الأمن على الساحة العالمية غير مطروحة حاليا.
وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية نبيلة مصرالي في مؤتمر صحفي "لقد تم طرح فكرة جيش الاتحاد الأوروبي بشكل بارز وفي النقاش العام حول الدفاع الأوروبي.. وتنص تلك الفكرة على ان الأوروبيين بحاجة الى العمل بشكل اوثق لخلق دفاع أوروبي اقوى واكثر تكاملا وفعالية" لكنها أكدت "ان تشكيل جيش اوروبي ليس على قائمة جدول الاعمال في الوقت الحالي". وأوضحت مصرالي ان الاتحاد الاوروبي "يركز على دعم قدرة دوله الاعضاء على التطور بالإضافة الى تعزيز الصناعات لديه وتقوية العمل مع شركائه" معتبرة انه "بهذه الطريقة سنتمكن من تحمل المزيد من المسؤولية عن أمننا وأمن شركائنا".
ويرى محللون أن هناك تناميا في الدعوات التي تطالب الاتحاد الاوروبي بإنشاء جيش خاص له خاصة في اعقاب الفوضى التي شهدتها افغانستان والتحالف الثلاثي العسكري الجديد (اوكوس) الامني الذي اعلنت عنه كل من استراليا والولايات المتحدة وبريطانيا في ال 16 من سبتمبر حول الامن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وفي هذا الصدد قال كبير المتحدثين باسم المفوضية الاوروبية ايريك مامر خلال المؤتمر الصحفي "اننا نعمل على تحليل تأثير (اوكوس) كما يقوم الاتحاد الاوروبي ايضا بتحليل تأثيره على محادثات التجارة المقرر عقدها بينه وبين أستراليا في أكتوبر المقبل".
وحول التأثير المحتمل على علاقات الاتحاد والمملكة المتحدة جراء ذلك التحالف ذكر مامر "ليس لدينا أي تعليق على هذا السؤال".
وبدره قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو في المؤتمر الصحفي انه من المقرر ان يرأس الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل مساء اليوم في نيويورك اجتماعا لوزراء خارجية الاتحاد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وذكر ستانو انه "سيتم طرح هذا الموضوع ومناقشته من قبل الوزراء ولا يجب علينا استباق النتائج المحتملة لهذه المناقشات".
 
 
 
المصدر-- كونا 

أقرء أيضا